الرئيسية / الطب/الصحة / الحمل والولادة / أسباب تأخر الحمل … تعرفي عليها

أسباب تأخر الحمل … تعرفي عليها

هناك عادات خاطئة حول الحمل في الوطن العربي، حيث تبدأ الزوجة في التساؤل عن تأخر الحمل بعد مرور ثلاثة أشهر فقط، إلا أن هناك أسباب في بداية الزواج تؤخر الحمل وهي ما عرضته دراسة شهيرة نشرت في أحد المجلات العلمية.

وقامت الدراسة ببحث أسباب تأخر الحمل لدي ما يزيد علي 1700 امرأة في بداية الثلاثينات، وكان أهم تلك الأسباب هي العمل لساعات طويلة وحمل الأشياء الثقيلة نسبياً، ووصلت الدراسة إلي ان 44٪ من النساء المبحوثات يعانين من زيادة الوزن في حين أن 22٪ منهن مدخنات حاليات أو سابقات، كما أن معظمهم عملن في دوام ثابت لأكثر من 8 ساعات يومياً، و40% منهن حملن أشياء ثقيلة أكثر من مرة خلال اليوم.

وخلصت الدراسة إلي أن النساء العاملات أكثر من 40 ساعة اسبوعياً استغرقن وقت أطول للحمل مقابل النساء اللاتي عملن من 21 إلي 40 ساعة اسبوعيا، كما أكد الفريق البحثي علي أن حمل أوزان ثقيلة يومياً يزيد الوقت حتي الحمل بنسبة 50% من الأخريات وخاصةً بين من يعانين من زيادة الوزن.

وبشكل عام أكدت الدراسة أن الوقت المستغرق حتي الحمل يعتمد علي عوامل مختلفة منها السن، أسلوب الحياة، النمط، الوضع الطبي، الخصوبة، ولكن لابد من الانتظار لستة أشهر قبل الذهاب للطبيب.

وعلي جانب آخر أكدت أحدي الدراسات الأخري علاقة تأخر الحمل بمستوي الكوليسترول في الدم للزوجين، حيث تسبب لدي العديدين في تأخر الحمل لـ 12 شهر كاملين.

وخلال دراسة شملت أكثر من 500 زوج في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانوا يحاولون إنجاب طفل دون علاجات، وتم قياس معدلات الدهون في أجسامهم جميعاً، ليجدوا أن معدلات الكوليسترول الحر في الدم أعلي من الطبيعي.

واستمرت الدراسة لمدة عام كامل استطاع خلالها ما يقرب من 350 زوجة في الحمل، وذلك بعد قياس مستوي الدهون في الدم للزوجين ووجد أن هناك علاقة قوية بين زيادة مستوي الكوليسترول في الدم وبين تأخر الحمل، وهو سبب هام وقوي لتأخر الحمل للأشخاص اللذين لا يعانون من العقم.

واثبتت الدراسة أن ارتفاع كوليسترول الدم يمكنه أن يؤثر علي عملية الخصوبة حيث يؤثر بشكل كبير علي هرمونات الأنوثة والذكورة دون أن يكون له أي علاقة بجودة الحيوانات المنوية وعملية التخصيب، ولابد من الحفاظ علي نمط صحي مناسب مع ممارسة الرياضة والامتناع عن تناول الدهون بكثرة والتدخين وتخفيض الوزن لتحسين عملية الخصوبة.

شاهد أيضاً

مخاطر فقر دم الحوامل وكيفية الوقاية

بالرغم من أن فقر الدم هو المرض الأكثر انتشاراً بين الحوامل إلا أنه المرض الأكثر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *