الرئيسية / المنوعات / منوعات طبية / أطعمة تساعد في الوقاية من ضربات الشمس
الخضروات الواقية من الشمس

أطعمة تساعد في الوقاية من ضربات الشمس

مع زيادة درجات الحرارة بشكل غير طبيعي في الشهر الجاري في عدد من الدول العربية، حتي سجلت معظم الدول العربية حالات وفيات نتيجة ضربات الشمس أكثر من أي عام مضي، فهناك حاجة ملحة لمعرفة الأطعمة الهامة التي يجب تناولها لتقليل تأثير الشمس علي الأشخاص، بخاصةً الذين يتعرضون لها بشكل مستمر.
والشمس الحارقة خلال فصل الصيف تؤثر علي الشخص بخاصةً في الاصابة بضربات الشمس التي تسبب الوفاة في بعض الأحيان، كما أنها تسبب زيادة الصبغات في الجسم وتغير سمك الجلد، ومشكلات في المناعة، وصولاً إلي السرطان الجلدي، والاصابة بالسرطان بسبب زيادة الآشعة فوق البنفسجية الناتجة من الشمس.ويمكن للتغذية أن تقلل من مخاطر الإصابات الناتجة عن الشمس، بتناول أطعمة وخضروات تحتوي علي فيتامين سي، والسيلينيوم، وتعرض “البوابة العربية” عدد من الأطعمة الضرورية للحماية من الشمس وهي:

  1. الفلفل الألوان: الفلفل الأحمر والأصفر هي أفضل الأطعمة، ذات شكل مميز وفاتح للشهية كما أن ألوانها تعني وجود أصباغ طبيعية بها وهي ما تسمي الكاروتينويدات، وهي مضادات للأكسدة، وتتحول بالتفاعل إلي فيتامين A، وتحمي الجلد من السرطان إلي جانب أنها تعمل علي حماية الخلايا الدهنية في الطبقة الداخلية من الجلد.
  2. الطماطم “الأوطة”: يفضل أكلها مطهية حيث بطهوها تتكون مادة الكاروتين ومنها الفلافينويد التي تحمي من الشمس، ويفضل أن يضاف لها بعد التسوية زيت الزيتون، وهي نفس طريقة تسوية الجزر والبروكلي والبطاطا.
  3. القرع العسلي: وهي فاكهة تظهر في الصيف وتتميز باللون الأصفر القاني وهو لذيذ الطعم، وتعرفه الدول العربية كنوع من المهلبية كما أنه معروف كحلو بالمكسرات، ولكن تكون فاعليته أكبر بإضافته للسلطة، ولونه المميز هو نوع من الكاروتينويدات الموجودة في الفلفل الملون لذلك فهو يحمي من سرطان الجلد ويساعد علي رطوبته باستمرار.
  4. الشيكولاتة والكاكاو: تتضمن العديد من مضادات الأكسدة وهي التي تحمي الجسم من تأثيرات الشمس الضارة، ويمكن للأشخاص الذين يعملون تحت الشمس شرب كوب من الكاكاو يومياً للمساعدة في الحماية من الشمس، ولكن ذلك خلال الشتاء حيث أن العمل لوقت طويل في الشمس خلال الصيف يمكنه أن يصيب بأمراض عديدة حتي مع تناول الأطعمة الواقية.
  5. الرمان: الفاكهة التي ذكرت في القرآن بشكل واضح وتغزل الأطباء في فوائده العديدة حتي أن أشهر الطباخين يقحمونه الآن في السلطات والوجبات المختلفة، ويحتوي علي حمض الايلاجيك‏ الذي يحمي من الآشعة الضارة للشمس ويمنع الإصابة بالسرطان، إلي جانب فوائده العديدة الأخري في تقوية المناعة وزيادة كرات الدم البيضاء وتغذية الدم.
  6. الشاي الأخضر: ليس فقط مجرد شراب مناسب لتقليل الوزن أو حماية القلب، فيحتوي علي عدد كبير من مضادات الأكسدة منها البوليفينول كاتيكين والتي يمكنها القضاء علي الجزيئات الحارة التي يمكنها أن تضر الجسد بتعرضه للآشعة فوق البنفسجية، ويمكن تحقيق ذلك بشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً.
  7. العسل الأسود: يحتوي علي مضادات للأكسدة أكبر من العسل الأبيض علي عكس المتوقع، ويحارب مخاطر آشعة الشمس الضارة، كما يحارب الشيخوخة المبكرة الناتجة عن التعرض للشمس.

شاهد أيضاً

فوائد شرب الماء الساخن

فوائد شرب الماء الساخن شرب الماء الساخن صباحا على المعدة الفارغة يعالج الكثير من الامراض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *