الرئيسية / التغذية / فيتامينات ومعادن / أعراض نقص فيتامين ب 12 “الكوبالامين”

أعراض نقص فيتامين ب 12 “الكوبالامين”

فيتامين ب12 هو أهم الفيتامينات الموجودة بالجسم ونقصه بنسبة بسيطة تؤدي لأعراض تشعر المريض أنه يتعرض للانهيار، حيث يشعر أنه لا يقوي علي فعل أي شئ علي الإطلاق وليس لديه طاقة للعمل أو حتي للقيام من مجلسه.

وفيتامين ب 12 هو أحد مركبات فيتامين ب ولكنه الأهم حيث أنه المضاد لفقر الدم، وجوده ضروري جداً لكرات الدم الحمراء حيث أنه يحافظ عليها من التلف من خلال الحفاظ علي غلاف كرات الدم الحمراء من التلف ويحمي الجهاز العصبي بالحفاظ علي الأعصاب كما أنه يقوم بتصنيع الحمض النووي.

وفيتامين ب 12 متواجد في عدد من الأطعمة والأغذية النباتية والحيوانية ولكنه أكثر تواجداً في الحيوانية حيث يوجد في “اللحوم الحمراء وبخاصةً الكبد، والبيض والأسماك ومنتجات الألبان”.

أما مصادره النباتية فهو يوجد في “الكرنب أو الملفوف، البروكلي”.

أعراض نقص ب 12:
هناك أعراض واضحة ولكنها تختلط علي المرضي وحتي الأطباء منها الإرهاق الشديد والتعب والخمول، ولذلك يجب الخضوع لتحليل صورة دم كاملة للتأكد من نقصه علي الفور.

وترجع أسباب نقص الفيتامين في الدم إلي وجود مشكلة تسبب ضعف امتصاصه مثل “فشل إخراج فيتامين ب 12، ضعف البنكرياسpancreatic deficiency disease، نقص العامل الداخلي في الأنيميا الخبيثة pernicious anemia”.
كما أن هناك أسباب أخري منها وجود نقص طبيعي في الإنزيمات، استخدام أكسيد النيتروز، نقص إنزيم ترانسكوبالامين

نتائج نقص الفيتامين في الدم:
لا يقف مشكلة نقص فيتامين ب 12 في الدم عند الخمول والضعف الشديد والارهاق وإنما يتعدي ذلك بمراحل للاصابة فقر الدم الخبيث والذي يسبب تضخم الطحال، تضخم الكبد، فقدان الشهية المرضي، التهاب اللسان، وهشاشة العظام، وكل تلك المشكلات في المرحلة المتوسطة.
وحينما تتفاقم مشكلات نقص فيتامين ب 12 في الدم تتسبب في حركة عدسة العين في موضع غير الطبيعي لها، ومشكلات في العمود الفقري تصل إلي تغيرات في النخاع وتدهور في الحبل الشوكي للمريض.

شاهد أيضاً

فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك عبارة عن فيتامينB يؤدي دور كبير في معالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *