الرئيسية / الاحياء / حيوانات / أغرب الحيوانات .. تعرف علي أرنب الأنجورا “كرة الصوف”

أغرب الحيوانات .. تعرف علي أرنب الأنجورا “كرة الصوف”

أرنب الأنجورا Angora هو الحيوان الأليف الذي كان يربي في المنازل في القرون الـ 18 والـ 19، بديل للقطط التي بدأت تربي بعد ذلك في القرن الـ20 وهو ذو شكل جميل وصوف كثيف للغاية كان يستخدم ومازال في الملابس الأنيقة، وخلال العامين الماضيين أنتشرت أنواع من الملابس التي تستخدم صوف أرنب الأنجورا بين العامة بعد أن كان مقتصر لقرون عديدة علي الأغنياء فقط.

وربما تري أرنب الأنجورا أمامك فتعتقد أنه كرة من الصوف وليس كائن حي.

وهناك مزارع متخصصة في تربية أرنب الأنجورا، أو أرنب أنقرة، وسمي بهذا الاسم لنشأته في تركيا أو “انجورا” واستخدم للحصول علي الصوف الكثيف، وبدأت تربيته من الملوك والأمراء في الدول الفرنسية المتعاقبة وانتشر في أوروبا بعد ذلك ثم وصل إلي أمريكا في القرن العشرين.

ولأرنب الأنجورا فصائل متعددة معظمها ناصع البياض إلا أن بعضها رمادي اللون ومنها “الفرنسية والعملاقة والألمانية، والإنجليزية”، وارنب أنجورا لا يظهر منه أي شئ حتي أنه يغطي وجهه وأذنه وأرجله، وينتج الأرنب الواحد حوالي كيلو من الصوف، والأقمشة التي تنتج منه تكون غالية الثمن جداً.

ارانب6

وتربية أرانب الانجورا سهلة حيث لا تسبب أي أمراض أو حساسية للانسان كما أن عمر الأرنب الواحد بين عام إلي 12 عام، كما أن الاناث منه تلد خمس مرات سنوياً وفي كل مرة تقريباً أربعة أرانب، وهو ما يعني عدد أكبر من كيلوات الصوف الأصلي الغالي الثمن.

والانجورا أقدم سلالات الأرانب ذات الشعر الطويل حول العالم، وأبرز أنواعه الانجليزي بسبب طول فروته والتي تغطي جميع جسده كما أن الصوف لونه أبيض ناصع ووزنه يكون حوالي 5 كيلو جرام، ويمكن تربية أرانب الأنجورا كما تتم تربية الأرانب العادية مع وجود تهوية جيدة ومكان آمن، كما لابد أن يتم تنظيفهم مرة كل يومين، كما لابد من تمشيط فروتهم يوم بعد يوم حتي لا يتم التصاق الصوف ببعضه البعض، ويتم قصه الفرو خلال الصيف.

شاهد أيضاً

10 – اسرع الحيونات البرية في العالم بالترتيب

أسرع الحيوانات البرية على الكرة الارضية بالترتيب 1- الفهد ( الشيتا ) يعتبر اسرع حيوان ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *