الرئيسية / المنوعات / منوعات طبية / أفضل الأغدية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم

أفضل الأغدية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد أمراض العصر الخطيرة التي قد تؤدي إلى الإصابة أيضاً بأمراض القلب والسكتات الدماغية. ويعتبر الإفراط في تناول البوتاسيوم أو ملح الطعام أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة تقليل الملح لمرضى الضغط وكذلك تناول العديد من أنواع الفواكه والخضروات التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، ومن أهمها:

1-الكاكاو :

وأظهرت دراسة ألمانية أجريت في مستشفى جامعة كولونيا أن الكاكاو يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل واضح. وأكثر شيء يوجد فيه الكاكاو هو الشيكولاته، لكن كثرة تناولها مسألة غير صحية نظرا لكمية السكر الكبيرة بها ولأن الكاكاو الموجود بالشيكولاته تمت معالجته مرارا. وأفضل شيء هنا هو الكاكاو الخام، فهو مفيد للقلب والمخ والكبد.

2- الخضروات الورقية:

تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ، والخس، والسلق من أكثر الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الطبيعية، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية. وتحتوي تلك الخضروات على مواد اللوتين والبيتا كاروتين التي تعمل على الوقاية من تراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي علاج ارتفاع ضغط الدم.

3- الموز :

الموز غني بالبوتاسيوم، المسؤول عن عمل القلب بدون عائق. كما أنه يلعب دورا كبيرا في تنظيم ضغط الدم. وأفاد موقع “غيزوندهايت هويته” نقلا عن دراسة قام بها باحثون أن تناول موزتين يوميا يخفض بعد أسبوع ضغط الدم بنسبة عشرة في المائة.

4- الثوم :

معروف في العالم كله أن الثوم يحمي القلب، كما يساعد في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم منخفضة، ويمنع تخثر الدم، الذي قد يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وحسب ما أفاد موقع “غيزوندهايت هويته” فقد كانت هناك تجارب معملية أظهرت أن تناول فصين من الثوم يوميا يخفض ضغط الدم، وبالتالي يساعد في سلامة القلب بشكل أساسي.

5- البطيخ:

يعتبر البطيخ أحد المصادر الغنية بعنصري البوتاسيوم والمغنسيوم، مما يجعله غذاءاً مثالياً لعلاج ضغط الدم المرتفع. ويحتوي البطيخ على مادة الكاروتينات التي تساعد على الوقاية من ضيق وتصلب الشرايين والأوردة، مما يقلل من احتمالات قلة تدفق ضغط الدم فيها.

6- البنجر الأحمر :

ويمكن تناوله مباشرة أو وضعه في السلطة أو حتى شربه كعصير. وأظهرت دراسة بريطانية أجريت قبل سنوات أن “النترات” الموجودة في الشمندر لها تأثير مخفض لضغط الدم يظهر بعد ساعة من تناوله ويستمر لمدة 24 ساعة.

7- الجزر:

الجزر من الخضروات الغنية بمادة البيتا كاروتين (beta-carotene) والبوتاسيوم مما يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم في معدله الطبيعي، كما يعمل على تخفيض احتمالات الإصابة بأمراض القلب. وللحصول على أقصى استفادة من الجزر في علاج ضغط الدم المرتفع يُنصح بتناول الجرز نيئاً أو على هيئة عصير، ويمكن إضافة النعناع أيضاً إليه للحصول على نكهة طيبة.

8- الحمضيات:

كلنا نعرف أن الحمضيات هي من أهم مصادر فيتامين ج (C)، لكن القليل منا من يعرفون أنها تحتوي أيضاً على مادة الفيتونيوترنت (phytonutrients) و البيوفلافينويدز (bioflavonoids) وكلاهما من مضادات الأكسدة وتعمل على الوقاية من تجلط الدم في الأوعية الدموية. كما أن مادة البيوفلافينويدز التي توجد في الحمضيات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وضبط مستوى الكوليسترول في الدم. ومن أهم الحمضيات الغنية بهذه المواد: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، واليوسفي.

شاهد أيضاً

فوائد شرب الماء الساخن

فوائد شرب الماء الساخن شرب الماء الساخن صباحا على المعدة الفارغة يعالج الكثير من الامراض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *