الرئيسية / الطب/الصحة / الصحة العامة / أنواع عملية تدبيس المعدة ومضاعفاتها
أنواع عملية تدبيس المعدة ومضاعفاتها
أنواع عملية تدبيس المعدة ومضاعفاتها

أنواع عملية تدبيس المعدة ومضاعفاتها

أنواع عملية تدبيس المعدة ومضاعفاتها

تدبيس المعدة هي عبارة عن جراحة يلجأ إليها عادة من يعانوا من السمنة المفرطة وغالبا يكون وزنهم اكبر من 100 كيلو جرام ,وهذه الجراحة هدفها هو إنقاص وزن الجسم بشكل سهل كما أنها لا تأخذ الكثير من الوقت وكل اعتمادها أن يتم استئصال هرمون هو المسئول عن تناول الطعام , كما أنها حاليا تعد هي الطريقة الوحيدة للتخلص من السمنة المفرطة ولقد تم تجربة ممارسة الرياضة والأدوية والأنظمة الغذائية ولكنها لم تفلح ولم تعطي أي نتائج ايجابيه لمن يعانون من السمنة المفرطة .

أنواع جراحة تدبيس المعدة :

  1. النوع الأول يدعي حزام المعدة
    هذا النوع يتم من خلال حزام يقبل التغير وبتركيب بالون المعدة الذي يتحكم بحجمها , كما أن حزام المعدة هو من ابسط أنواع الجراحات الخاصة بإنقاص الوزن وبنفس الوقت فهو غير فعال لكل من يعاني من السمنة المفرطة بجانب انه يتطلب العناية بشكل مستمر , ولا يشمل هذا النوع استئصال أي شئ مع المعدة , لكن يقوم بعمل مرر صغير بالجزء العلوي بالمعدة حتى يقلل كمية الطعام التي يتم تمريرها .
  2. النوع الثاني يدعي تدبيس العمودي الحلقي
    هذا النوع يجعل الشخص يفقد تقريبا من 60 % إلي 70 % من الوزن الزائد خلال سنه واحدة بعد القيام بهذه العملية الجراحية , ولكن قد يحدث مضاعفات خطيرة للفرد ويعود مرة أخري للسمنة المفرطة .
  3. النوع الثالث يدعي تصغير المعدة الطولي

في هذا النوع يتم استئصال جزء من حجم المعدة قد يصل إلي 25 % من حجمها الأصلي , حتى تساعدك في التقليل بشكل كبير من كمية الطعام التي تقوم بتناولها ولتشعر دائما بالشبع بعد فترة قليلة جدا من تناول الطعام , وخلال سنة واحدة قد يفقد الشخص من وزنة الزائد ما بين 33 إلي 80 % .

 

مضاعفات عملية تدبيس المعدة :

بالرغم من أن الجراحة تتم من خلال المنظار ومقدار الفائدة العائدة للشخص من القيام بها علي المدي الطويل , ولكن بالرغم من هذا قد تحدث بعض المضاعفات للشخص .

  • حدوث انخفاض بنسبة السكر بالدم
  • انخفاض شديد بضغط الدم
  • توقف التنفس بشكل متكرر أثناء النوم
  • الخفض بشكل ملحوظ في مستويات الكولسترول بالدم
  • تكرار جلطات الدم
  • الإصابة بالتهاب رئوي
  • حدوث نزيف القرحة
  • ظهور حصوات بالمرارة
  • الغثيان المتكرر والقئ

الخطر الأكبر والاهم في جراحة تدبيس المعدة هو خطر الوفاة :
أجريت بعض الدراسات بالفترة السابقة علي ما يقرب من 16000 شخص ولقد كان تقريبا 5 % منهم من الرجال بجانب 3 % من النساء وتتراوح أعمارهم بين 35 إلي 44 سنة تقريبا , للأسف توفوا بعد إجراء العملية الجراحية بفترة سنة تقريبا

بعد القيام بإجراء عملية تدبيس المعدة ستحدث بعض الإجراءات التي لا داعي للقلق منها :

  • نقلك إلي غرفة الإنعاش
    يكون هذا الأمر حتى يتم متابعتك بشكل جيد بعد الجراحة لفترة معينة ومتابعة كل من ضغط الدم والسكر والنبض والتنفس بشكل جيد , وعند التأكد من هذه الأمور سيتم نقلك مرة أخري ولكن هذه المرة إلي غرفة عادية وستحتاج إلي التواجد داخل المستشفي لعدة أيام فقط .
  • تناول المسكنات
    قد ينصح الطبيب بتناول المسكنات في بعض الحالات

هذه ليست فقط الأمور التي يجب عليك القيام بها ولكن قد يطلب منك أيضا أن تقوم بالتجول بالغرفة قليلا بجانب منع السوائل لمدة يومين تقريبا , وعند خروجك من المستشفي سيقوم الطبيب بإعطائك بعض التوجيهات التي يجب عليك إتباعها

شاهد أيضاً

طرق العناية بالصحة

صحتنا هى حياتنا،  ولا بد ان نكون متأكدين أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن هو خطوة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *