الرئيسية / المنوعات / منوعات تقنية / إذا اردت الإنتقال إلى Linux فإليك أفضل التوزيعات

إذا اردت الإنتقال إلى Linux فإليك أفضل التوزيعات

GNU/Linux ذلك النظام مفتوح المصدر الذي يخافه كل مستخدمين أنظمة التشغيل الأخرى، رُبما لأنهم لا يعرفونه جيدًا خوفاً من تجربة كل ما هو جديد وبالطبع بقولنا جديد لا نقصد نظام GNU/Linux فهو موجود منذ 20 عام ولكن نقصد تجربة المستخدمين له ، واعتقادهم  بأن النظام يعتمد على الشاشة السوداء بشكل كامل ولا يمكن استخدام GNU/Linux بدون استخدامها .

بالتأكيد قد لاحظت كلمة “GNU” وتساءلت عنها أو اعتبرتها خطأ مطبعي ولكن هي كلمة صحيحة وفي مكان صحيح ، الكثير يعرف نظام Linux وإن لم يجربه فـ”Linux” ما هو إلا نواة النظام من نظام بأكمله يسمى GNU/Linux.

بعد تفكير شديد لا يوجد سبب مقنع  للخوف من Linux، توجد الكثير من توزيعات GNU/Linux فهناك ما يتطلب طفل عمره 5 أعوام للتعامل معه وتنصيبه وأخرى تتطلب مهووس ، و اليوم سنذكر قليل من التوزيعات للمبتدئين أو للمنتقلين حديثاً لنظام  GNU/Linux والتي ستسهل عليك انتقالك من النظم الأخرى ..

Ubuntu

wallpaper_ubuntu

إذا ما ذكرنا المستخدمين الجدد فيجب ذكر Ubuntu معهم ، اشتهرت Ubuntu بسهولتها و بمجتمعها العملاق ولهذا تكون توزيعه Ubuntu المناسبة لشق طريقك في عالم GNU/Linux.
اعتمدت Ubuntu على البساطة من بداية تنصيبها فسوف توفر لك التوزيعه واجهة بسيطة تمكنك من تقسيم Hard Disk وتثبيتها وصولاً إلى بيئة سطح المكتب والتي تسمى Unity وتختلف قليلاً عن بيئة نظام Windows ولكنها ما تزال تشبه نظام Windows في كثير من النواحي.

 Ubuntu-13.04-desktop
لا تعد Ubuntu من التوزيعات المتشددة تجاه البرامج مغلقة المصدر ، فيمكنك بضغطة زر أن تجعل Ubuntu يقوم بتنصيب إضافة الفلاش و الترميزات المختلفة لتشغيل الوسائط، ثم توجد أداة “Additional Driver” لتمدك بالتعريفات التي يمكنك تنصيبها لجعل توزيعه Ubuntu متوافقة مع جهازك بشكل أفضل.

 Linux Mint

lisa_light

لا تقل Linux Mint عن Ubuntu شهرة ، تم بناء Linux Mint من Ubuntu ولكنها بالطبع مشروع قائم بذاته ، قد ذكرنا أن Ubuntu موجهة للمستخدم المبتدئ فما بالك Linux Mint ! ، اعتمد مطوري Linux Mint على بيئة سطح المكتب الخاصة بـ Windows فلن يشعر المهاجرين بأي اختلافات ، كما أن التوزيعه تأتي بحزمة كبيرة من البرامج الأساسية للمستخدمين فلن تحتاج إلا تنصيب التوزيعه فقط ، تعتبر Linux Mint أسرع من Ubuntu وذلك بفضلة الواجهه، فواجهة Unity الخاصة بـ Ubuntu واجهة ثقيلة بعض الشيء وتسبب العديد من المشاكل أما الواجهة الخاصة بـ Mint فهي صديقة للمستخدم بشكل أكبر .

تتنوع وتختلف توزيعات Linux ولا يوجد ما يسمى أفضل توزيعه فكلًا حسب احتياجاته ، فلا تيأس من توزيعه وجرب غيرها لتصل إلى ما يلبي احتياجاتك.

شاهد أيضاً

كيف تحذف نفسك من شبكة الانترنت ؟

ربما تحتاج لإزالة سجلك بالكامل من الانترنت ، أو تطمح أن تصبح يومًا ما سياسيًا ولا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *