الرئيسية / العناية بالذات / اسباب آلام الكعب و علاجه
آلام الكعب

اسباب آلام الكعب و علاجه

آلام الكعب، آلام مزعجة حيث تسبب مشكلات فى المشى والحركة وتجعلها عملية غير محببة علي المريض، كما أن أسبابها لا تكون واضحة للعامة، وهي آلام يعانى منها الكبار والصغار علي السواء.

أسباب آلام الكعب:
ولآلام الكعب أسباب متعددة قد يعانى المريض من أحدها أو أكثر من واحد وأهمها، آلام الكعب التي تبدأ فى الصباح ثم تنتهى مع الحركة وهي أهم عرض لمرض التهاب الرباط الاخمصى، زيادة الوزن بشكل مفاجئ نتيجة السمنة أو الحمل، التهاب مفاصل العمود الفقري، أو مشكلات فى الرباط الذي يربط القدم ببقية الرجل ويعانى عدد كبير من مرضي التهاب الرباط الأخمصى.

والتهاب الرباط الأخمصى ينتج بسبب الوقوف لوقت طويل جداً، الوزن الزائد، زيادة أوقات المشى بشكل كبير، واستعمال أحذية غير مريحة ومنها الكعب العالى لوقت طويل.

كيفىة العلاج:
ويمكن علاج آلام الكعب من خلال تقليل تدريجى لساعات المشى والوقوف يومياً والاهتمام بالوصول إلي وزن مناسب للطول، واستخدام أحذية مريحة، وكذلك الاهتمام بعدم المشى حافىاً فى المنزل حيث أن قسوة الأرض تؤثر بزيادة آلام الكعب، مع وجود ارتداء أحذية اسفنجية أو مطاط داخل الحذاء لإراحة الكعب.
وهناك علاج من الطب البديل لآلام الكعب، من خلال التدليك الكعب بالماء فقط البارد والساخن، بحركات دائرية تشبه حركات تنظيف البشرة ويستمر التدليك لمدة ثلث الساعة من باطن الكعب للخلف ووضع ثلج أسفل الكعب، مع مراجعة الطبيب.

مسمار الكعب:
واهتم العلماء الالمان بدراسة آلام الكعب ووجدوا أن أهم أسباب الألم هو “مسمار الكعب”، وهو تلك العظمة الموجودة أعلي الكعب ويمكن علاجه باستخدام تمارين رياضية محددة، حيث يمكن العمل علي تمارين إطالة الأوتار والتي تتم من خلال الوقوف علي الرجل المصابة وشدها بثنيها ناحية الرجل لمدة عشر دقائق ثم رخيها مرة أخري لنفس الوقت وبالمواظبة علي التمارين ستقل الآلام بشكل كبير شرط الاستمرار لمدة ستة أشهر علي الأقل.

الشريط اللاصق كعلاج:
يمكن ربط الكاحل بأشرطة لاصقة لمنع تحرك القدم بشكل مفاجئ يؤلم القدم ويؤذيها، وهي أشرطة يمكن شراؤها بسهولة من الصيدلية، ولكن يلاحظ عملية لصق الشرائط حتي لا تؤدى إلي مشكلات خلف الكعب بسبب شدة التصاقها، فىتم البدء من باطن القدم لأعلي وهكذا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *