الرئيسية / الطب/الصحة / العناية بالاسنان / اسباب تسوس الاسنان وعلاجه
اسباب تسويس الاسنان وعلاجه
اسباب تسويس الاسنان وعلاجه

اسباب تسوس الاسنان وعلاجه

دائما ما تكون هناك مشكلة كبيرة لدي الكثيرين بخصوص الأسنان ويعتبرونها مشكلة مستعصية , ولكننا بهذا الوقت ومع العديد من الأبحاث التي تم القيام بها حول أسباب تسوس الأسنان وحقيقة العلاج وكذلك إيضاح الأكاذيب فيما يقال عن الأسباب .
فمن أسباب التسويس المتعارف عليها لدي الكثيرين :
أن تسوس الأسنان عادة بسبب وجود بعض الأطعمة والتي تحتوي علي السكريات والنشويات كالحلويات والحليب والكعك علي الأسنان , وبسبب وجود بكتيريا تعيش في الفم فهي تتغذي علي هذه الأطعمة بالطبع مما يؤدي إلي زيادة الأحماض مما ينتج عنه تدمير لميناء الأسنان وينتج عنه تسوس الأسنان , وهذا هو السبب الشائع بالنسبة لتسوس الأسنان .
ولكن وبالرغم من هذا ظهرت نظرية معارضة لما سبق فلقد كان في قديم الزمان الأشخاص أن يقوموا بغسل أسنانهم أو شئ لعدم وجود فرشاة أو حتى خيط تقريبا وبالتالي فلم يكن هناك طريقة معروفة لغسل الأسنان كالموجودة حاليا وينتج عن هذا وجود نفس السكريات والنشويات عالقة بالأسنان وبشكل اكبر حتى تتخمر ومع هذا فلم يكن لديهم مشكلة تسوس الأسنان كما هي الآن .
وهذا يوضح أن النظرية الأولي ليست دقيقة وتضعنا أمام نفس السؤال مرة أخري , ما هو السبب الحقيقي لتسوس الأسنان ؟
توصل العلماء والأطباء حاليا علي أن السبب الحقيقي وراء تسوس الأسنان يرجع إلي ثلاث عوامل مختلفة :

  • عدم الحصول علي معادة يحتاجها الجسم وتكون موجودة بالنظام الغذاء بالشكل الكافي
  • المعادن الموجودة بالجسم لا تكفي لتقوم بعملية الذوبان في الدهون والفيتامينات
  • لا يتم امتصاص المواد الغذائية بشكل بيولوجي سهل .

فعلي فترة كبيرة من الزمن , وان كنت تعاني من مشكلة في سوء التغذية وبنفس الوقت كان نظامك الغذائي لا يحتوي علي الفيتامينات والمعادن أو يحتوي عليها ولكن ليس بنسب جيدة , أو يحتوي أيضا علي الحبوب والمكسرات والبقول وبشكل كبير فيؤدي هذا إلي سحب العديد من المعادن من العظام وينتج عنه التسويس بالأسنان .
ويمكن مما سبق أن يتضح لنا أن سبب التسويس منذ فترة طويلة هو بسبب السكر هو اعتقاد صحيح لا مشكلة به ولكنه كان نتيجة أن الجسم قام باستنفاذ المغذيات بالجسم ولم يكن السبب البكتيريا التي تنتج حامض يقوم بتدمير الأسنان .
علاج تسوس الأسنان :
كما أوضحنا سابقا أن مشكلة تسوس الأسنان كانت نتيجة سوء التغذية وعدم حصول الجسم علي كمية من المعادن المطلوبة , ولكن لا يكفي أن تتجنب تناول الأطعمة الحلوة فيجب عليك أن تقوم بتناول جميع الأطعمة المفيدة لجسدك والتي تمده بالمعادن والفيتامينات والتي تجعل هناك هيكل ثابت للأسنان .
بعض الأطعمة التي توفر العديد من المعاد :
يمكن إيضاح بعض الأطعمة التي تساعدك في الحصول علي الفيتامينات والمعادن المطلوبة للجسم وللحفاظ علي صحته والوقاية من تسوس الأسنان ومنها علي سبيل المثال لا الحصر زيت جوز الهند , منتجات الألبان , لحوم الأبقار , المأكولات البحرية , الكبد الخاص بالحيوانات .
كل ما سبق بالطبع بجانب الحذر من تناول كميات كبيرة من البقول والسكريات المصنعة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *