الرئيسية / الطب/الصحة / أعصاب / اسباب و علاج الزهايمر

اسباب و علاج الزهايمر

من مِنّا لم يسمع عن الزهايمر ؟ او لم يصادف أن قابل أحد مصاباً به ؟ ، الزهايمر هو أحد الأمراض التى تصيب العقل و تؤدي الى تعطل فى الوظائف العقلية و أدائها بشكل غير سليم ، و مرض الزهايمر لا يكون شرطاً أن يأتى ملازما للشيخوخة بل فقط تزداد نسبته مع الشيخوخة و ذلك لقلة النشاط العقلى ، حيث وجد الأطباء ان 5% من الأشخاص فى عمر 60-75 عام يصابون بمرض الزهايمر ، بينما ترتفع هذه النسبة الى 50% للأشخاص فى عمر يتجاوز 85 عاما.

زهايمر3أعراض مرض الزهايمر:
أما عن أعراض مرض الزهايمر فوجد العلماء ان اعراض الزهايمر لا تبدأ بالظهور الا بعد 10 سنوات من اصابة الشخص بالمرض، فنجد أن الشخص المصاب بالزهايمر يجد صعوبة فى تذكر بعض الأشياء المألوفة ، بل يبدأ بنسيان أفراد عائلتة الذين يراهم بشكل يومي ، و نجد مريض الزهايمر يضع الأشياء فى غير أماكنها بل يضعها فى أماكن غير مألوفة ، من الأشياء التى يعانى منها مريض الزهايمر هو نسيانه للكلمات فلا يستطيع فى كثير من الأحيان أن يُكمل جملته أو يبدأ بالتهتهة فجأة او يعجز عن تكملة الكلام ، بل ومريض الزهايمر لا يستطيع القيام بالأشياء الروتينية التى اعتاد القيام بها مثل الطبخ أو الكى أو غيرها .

و يظهر على مريض الزهايمر بعض التغيرات مثل : المزاج المتقلب ، و الخوف و القلق ، العناد المتزايد و فقدان الثقة فى من حوله ، الاكتئاب الشديد بل يدخل فى حالة من العدوانية.
زهايمر بنتاسباب الأصابة بمرض الزهايمر:
مرض الزهايمر يظهر بسبب حدوث تلف فى الخلايا العصبية فى المخ و ضمورها ، و نتيجة لتراكم انواع من البروتين مثل احد البروتينات و الذي يُدعى “اميلويد-بيتا” ،اما عن سبب تلف الخلايا العصبية فهو أمر مازال مجهول حتى الآن.
و تلعب العوامل الوراثية دور هام فى مرض الزهايمر حيث نجد ان الأقارب من الدرجة الأولى “الابناء” هم أكثر عرضة للاصابة بالزهايمر حيث وُجد مجموعة من الطفرات الجينية التى تنتقل وراثيا من المصاب لأبنائه ، بل وجد الأطباء ان النساء هن أكثر عرضة للاصابة بالزهايمر أكثر من الرجال و ذلك لان النساء تعيش فترة أطول من الرجال.

 

و وجد الأطباء ان الأمراض القلبية تزيد من احتمال الاصابة بالزهايمر ، و تنتج الأمراض القلبية من ارتفاع الكوليسترول فى الدم او عدم انتظام السكرى فى الدم.

علاج الزهايمر :
للاسف حتى الآن لم يتم التوصل لعلاج يمكنه القضاء على الزهايمر بشكل تام ، لكن هناك عدة أدوية تساعد على الحد من أعراض الزهايمر مثل عدم القدرة على النوم و القلق و الاكتئاب و التخبط ، حيث يستخدم الأطباء “مثبطات انزيم كولينستيراز”.

زهايمر4

الوقاية من الزهايمر:
تم اجراء مجموعة من التجارب لعدة تطعيمات على مجموعة من الأشخاص لكنها توقفت منذ بضع سنوات لملاحظتهم اصابة الأشخاص بعد ذلك بالتهاب حاد فى المخ.

مع ذلك، يمكن تقليل خطر الاصابة بمرض الزهايمر، مثلما نقلل من خطر الاصابة بامراض القلب. العديد من العوامل التي تزيد خطر الاصابة بامراض القلب قد تزيد من خطر العته. العوامل الاساسية هي: ضغط الدم المرتفع ومعدلات الكوليسترول والسكر في الدم.
كما ان المواظبة على النشاط البدني والعقلي والاجتماعي من شانها ان تقلل مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *