الرئيسية / الطب/الصحة / العناية بالاسنان / اسباب وعلاج تسوس الأسنان
تسوس الأسنان

اسباب وعلاج تسوس الأسنان

تسوس الاسنان، هو المرض البسيط الذي لا نعبأ به ثم فجاة يصبح الالم لا يطاق، حتي انهم يقولون في الامثال لشعبية “وجع السنان مر” وهو المرض المصاب به أكثر من مليار شخص حول العالم.

معنى تسوس الأسنان
وتسوس الأسنان يعني وجود بكتريا استطاعت عمل ثقوب في مينا الأسنان وتلك الثقوب بسبب تعفن الأسنان وهي لا تسبب الألم وإنما تسبب ضعف الأسنان حتي وصول تلك الثقوب إلي عصب السن وهو ما يحدث ألماً فظيعاً وصداع.

ويرجع السبب الرئيسي إلي وجود جراثيم وبكتريا في الفم تتغذي علي بواقي الطعام المركونة في الفم، وبخاصةً السكريات والنشويات المطبوخة، سواء بوجود فراغات في الفم أو بعدم إزالة بقايا الأطعمة بالغسيل، وفي حالة عدم إزالتها في غضون 20 دقيقة تتحول بقايا الطعام إلي أحماض، وتتحول الأحماض إلي طبقة لزجة تغطي الأسنان ويمكن استشعارها باللسان وهي خشنة قليلاً، وهي ما تكون البكتريا بشكل مستمر.
كما أن تلك الطبقة اللزجة تعمل علي تآكل مينا الأسنان وتسبب الثقوب، ومن هنا تبدأ الجراثيم في تآكل الطبقة الثانية الصلبة للأسنان “العاج” ومنها إلي الطبقة الداخلية لتبدأ مرحلة الألم الشديد وعدم قدرة علي الأكل.

أسباب التسوس
للتسوس أسباب متعددة تبدأ من عدم الانتظام في غسيل الأسنان، وأكل المواد السكرية والكربوهيدات المخمرة، وللعجب فإن شرب المياة المعدنية بانتظام قد يؤدي للتسوس لأنها لا تحتوي علي الفلوريد وهي المادة مقاومة التسوس، التراجع اللثوي “بوجود فراغات بين الأسنان واللثة”، وجفاف الفم حيث أن اللعاب ضروري لوقاية الأسنان من التسوس حيث يحاربه في مراحله الأولي، الحشوات المركبة، واضطرابات التغذية إلي جانب كثرة القئ.

أعراض التسوس
تبدأ أولي الأعراض مع وجود رائحة كريهة للفم، حيث أن هذا يعني دخول الطعام بين الأسنان وهو ما يسبب الرائحة تليها أعراض بوجود لون أسود خفيف يشبه الصبغات، والتي قد لا يلاحظهم المريض، أما العرض الأكثر وضوحاً هو

خطورة التسوس
حيث يعتقد المرضي أن مرض التسوس لا يتفاقم وبالتالي ليس هناك ضرورة للعلاج مالم يكن هناك ألم، إلا أن تسوس الأسنان، مضاعفاته الأولي والأقل هو الشعور بالألم، ثم الإصابة بالخراج، وربما يتسبب التسوس في تساقط الأسنان، او تكسرها مع مشكلات في المضغ وعدم القدرة علي الأكل، وقد يصل الألم إلي وضع مأسوي يمتنع معه المريض عن ممارسة حياته الطبيعية، لتسوس يصيب الملايين من البشر بسوء التغذية بسبب عدم قدرتهم علي الأكل بشكل صحيح.

علاج التسوس

عملية العلاج يمكن أن تتم بشكل بسيط في البداية فقط من خلال الفلورايد، والخطوة الثانية تكون بتركيب حشوات مركبة، وعلاج الجذور، وفي النهاية فإن خلع السن يمكن أن يكون هو العلاج السليم والوسيلة الوحيدة للتخلص من الألم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *