اضرار الاندومي

أضرار المعكرونة (الاندومي) سريعة التحضير

انتشرت حاليا بجميع المنازل المعكرونة سريعة التحضير , حيث تعتبر من الأطعمة سهلة التحضير بشكل كبير مما جعلها تنتشر بشكل كبير وسريع وعلي نطاق واسع حول العالم اجمع , ولكن للأسف دون معرفة العديدين مشاكل وأضرار هذا النوع .

فلقد أظهرت احدي التقارير الخاصة بأنة في حالة ارتفاع استهلاك الشخص للصوديوم يؤدي بذلك إلي تعرضه لمجموعة مختلفة من الأمراض ومنها أمراض القلب وتلف الكلي والسكتة الدماغية وأمراض ارتفاع الضغط , كما أن المعكرونة سريعة التحضير تحتوي علي كمية كبيرة من الصوديوم .

هذا وفي عام 2004 قد قام الماليزيين باستهلاك ما يقرب من 870 مليون حزمة من المكرونة سريعة التحضير وبحلول عام 2008 قد كان هناك ارتفاع لأكثر من 210 مليون حزمة , علما أن هذه الكمية قد زادت بما يقرب من 40 بالمائة خلال السنوات الأربعة الأخيرة .

تعتبر المعكرونة  سريعة التحضير هي احدي الأغذية الجاهزة والتي تفتقر إلي القيم الغذائية الهامة .

وبدراسة خاصة تم اخذ عشرة عينات من المعكرونة سريعة التحضير لاختبار نسبة الصوديوم بها ولقد كانت النتيجة بوجود كمية الصوديوم الموجودة بالعينات هي 83 ملغ , وبحسب ما ذكرته المنظمة الأمريكية الغذائية بخصوص كمية الصوديوم التي يحتاج الأطفال الأكبر من 4 سنوات هي 400 ملغ , هذا بجانب أن الصوديوم يتم اسخدامة بالأطعمة الاخري اليومية .

كما أن المعكرونة سريعة التحضير تحتوي علي مواد كالديوكسين ومواد أخري مشابهة بهرمونات مجموعة بالوعاء البلاستيكي تحتويه المعكرونة حيث أن هذه المواد الضارة وعند إضافتها للماء للساخن إلي وعاء يمكن أن تتسرب للحساء نفسه .

وفي حالة عدم الحفاظ علي درجة حرارة مناسبة لزيت الطهي ليصل إلي درجة الحرارة المطلوبة أو في حالة عدم تغيير الزيت عند الضرورة , ستعمل  المعكرونة سريعة التحضير لإنتاج الدهون والزيوت المؤكسدة .

كذلك تحتوي المعكرونة سريعة التحضير أيضا علي احدي أنواع الشمع التي يتم استخدامها لمنع الشعرية من الالتصاق يبعضها , ويمكنك أن تلاحظ هذا الشمع من خلال إضافة المياه الساخنة إلي المعكرونة وتركها بعض الوقت وستجد ظهور هذا الشمع عائم علي سطح الماء .

كما أن المعكرونة سريعة التحضير تحتوي أيضا علي مادة تدعي البروبيلين جليكول وهي مادة كيميائية مضادة للتجمد , وهذه المادة خطيرة جدا حيث تقوم بالتراكم علي القلب أو الكبد والكلي مما ينتج عنه تشوهات وأضرار كبيرة بالجسد من اثر تواجد هذه المادة كما أنها تعمل علي إضعاف جهاز الإنسان المناعي بشكل كبير .

تحتوي أيضا علي الغلوتامات أحادية الصوديوم وهي مادة تعمل علي زيادة النكهة يتم إضافتها إلي المعكرونة من قبل مصنعيها , وهذه المادة خطرها في أنها قد تكون سببا إلي زيادة الحساسية لدي السكان ممن لديهم حساسية من هذه المادة , ليتعرضوا بنهاية الأمر إلي وجود إحساس حارق بالصدر أو احمرار بالوجه أو ألم والشعور بوجود صداع شديد .

شاهد أيضاً

فوائد شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من أهم المصادر الغنية بالهيموغلوبين الذي يعمل محاربة فقر الدم ويحتوي شوربة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *