الرئيسية / الطب/الصحة / امراض النساء / اعراض واسباب مشكلة التهاب المهبل

اعراض واسباب مشكلة التهاب المهبل

اعراض واسباب مشكلة التهاب المهبل

بالنسبة للاطباء فان التهاب المهبل هو المصطلح العام لاتهاب الفرج والمهبل معا , ولكن احد اكثر الانواع شيوعات هو التهاب المهبل الجرثومي وكذلك التهابات الخميرة وضمور المهبل وداء المشعرات .

الاسباب التي تؤدي الي التهاب المهبل :

يعتبر العديدين التغيير بالتوازن الطبيعي للمهبل وكذلك بكيريا المهبل او عدوي المهبل غالبا ما تكون هي احدي الاسباب الشائعة لالتهاب المهبل , هذا بالاضافة الي امكانية حدوث ذلك بعد انقطاع الطمث ويرجع ذلك الي انخفاض بمستويات هرمون الاستروجين بالجسم , هذا ايضا ويوجد العديد من الاسباب الاخري ايضا ومنها الاستخدام الفائق لرشاشات المهبل والدوش المهبلي والصابون بجانب المنظفات المعطرة وجفاف المهبل , والمنتجات الاخري التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية وفطريات المهبل وافرازات المهبل .

الاعراض والعوامل التي تؤدي للقلقل من الاصابة بالتهاب المهبل :

تعتبر التغييرات الهرمونية هي اكثر العوامل التي تقوم بزيادة خطر الاصابة بمشكلة التهاب المهبل , ابضا مرضي السكري غير المنضبط , وكذلك بعض الاثار الجانبية لبعض الادوية والغسل وارتداء ملابس رطبة او استخدام جهاز داخل الرحم لتحديد النسل , او سوء النظافة .

الاعراض الخاصة بالتهاب المهبل :

تتحدد الاعراض الخاصة بمشكلة التهاب المهبل باختلاف السبب ولكن بشكل عام تشمل الاعراض التي تكون مصاحبة لالتهاب المهبل عادة الحكة المهبلية او وجود افرازات مهبلية غير طبيعية مع وجود رائعة كريهة , يصحب هذه الاعراض عادة وجود الم او الشعور بحرقة اثناء التبول , ايضا عدم الراحة خلال فترة الجماع ووجود نزيف مهبلي او ظهور بقع من الدم .

علي الرغم من اعتقاد البعض ان مشكلة التهاب المهبل هي احدي الامور الخطيرة والتي لا يجب السكوت عليها والتوجة مباشرة الي الطبيب المعالج للتخلص من هذه المشكلة بشكل عاجل الا انها هناك العديد من الامور والعلاجات المنزلية التي يمكن القيام بها لتجنب هذه المشكلة قدر الامكان , هذا بالاضافة الي ان بعض هذه العلاجات ستعمل علي تقليل المضايقات التي قد يسببها التهاب المهبل .

اهم العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة التهاب المهبل :

  • الزبادي
    يعتبر الزبادي هي احدي افضل العلاجات المنزلية الخاصة بالتهاب المهبل ولقد اوضحت العديد من الدراسات بأن الزبادي يحتوي علي بكتيريا جيدة جدا بجانب عصيات لبنية تعمل علي المساعدة خلال مهمة محاربة البكنيريا السيئة , هذا بجانب الحفاظ علي توازن الدرجة الخاصة بالحموضة المهبلية , وجميع هذه العوامل هي احدي طرق الاغاثة بالنسبة للمضايقات المختلفة التي تتعرض لها المرأه .

طريقة الاستخدام :
يتم ذلك من خلال ادخال الزبادي بداخل المهبل وتركة لبضع ساعات مع تكرار هذا الامر يوميا حتي تختفي جميع الاعراض بشكل كامل

  • خل التفاح
    الخاصية الحمضية الموجود بخل التفاح تعمل علي مساعدة تنظيم درجة الحموضة الخاصة بالمهل لتصل الي المستوي الطبيعي مع مستوي الرقم الهيدروجيني المناسب , هذا بالاضافه علي الحفاظ بشكل كامل علي توازن البكتيريا الجيدة والسيئة .
    طريقة الاستخدام :
    يتم ذلك من خلال اضافة عدد اثنين من الملاعق الكبيرة من خل التفاح الي جانب كوب من الماء الدافئ مع استخدامة لغسل المهبل مرتين يوميا والاستمرار علي هذا الامر لبضعة ايام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *