الرئيسية / الطب/الصحة / امراض الدم / اعراض وعلاج مرض تكسر الدم الفولي “أنيميا الفول”
مرض تكسر الدم الفولي

اعراض وعلاج مرض تكسر الدم الفولي “أنيميا الفول”

مرض تكسر الدم الفولي أو Glucose-6-phosphate dehydrogenase deficiency باختصار G6PD، ويعرف شعبياً بأنيميا الفول، هو أحد أمراض الدم وهو وراثي في الأساس ينتقل من الآباء للأبناء وينتشر في الدول النامية بشكل قليل منها السعودية ومصر، وينشأ المرض بسبب مكافحات جهاز المناعة لوباء الملاريا، ولكنه انتقل من جيل إلي آخر.

تكمن خطورة المرض في عدم علم عدد من المرضي بمرضهم، إلا بالصدفة أثناء الزواج، في تحاليل الزواج أو أثناء الولادة للسيدات، ويكون المرض في ذلك الوقت قد تطور، وبمعرفة المرض يمنع عنهم الفول فقط وهو خطأ شائع بين معظم المرضي.

وهناك 400 مستوى من التحولات لمرض تكسر الدم الفولي، ولذلك تختلف درجات المرض وأشكال خطورته، ولا تكمن المشكلة فقط في الأغذية ولكن في الدواء أيضاً، حيث يمنع عدد من الأدوية علي مرضي تكسر الدم الفولي.

الأدوية والأغذية الممنوعة عن مرضي تكسر الدم الفولي

عدد كبير من الأدوية الممنوعة علي مرضي تكسر الدم الفولي، حوالي 79 نوع منها الإسبرين، إلي جانب بعض المضادات الحيوية.

ومن حيث الأغذية والأطعمة الممنوعة علي مرضي أنيميا الفول فهي بالطبع البقوليات في المقدمة منها الفول والعدس والفاصوليا واللوبيا، ويقصد بالمنع المنع بكافة الأشكال فمن الفول مثلاً، يمنع الفول الأخضر والأسود والسوداني وحتي فول الصويا ويرجي الاهتمام بزبدة الفول السوداني، والفاصوليا بجميع أنواعها الأبيض والأحمر، والبازلاء، الحمص بجميع أنواعه، البليلة، والعدس بجميع أنواعه منه المطبوخ كالشوربة كمثال.

كما يمنع أكل الباذنجان (Garden Egg, or Eggplant) النيئ والمطبوخ والسلطات، حتى “الحِنّاء” قد يؤثر على المصاب، وتشمل الممنوعات عدد من الأعشاب الصينية التي يجب الحذر منها.

ويمنع عدد من الفيتامينات المصنعة منها فيتامين ج أو ما يسمي ِAscorbic Acid وهو موجود في معظم أدوية علاج الأنفلونزا، والمكملات الغذائية ومع الحديد ليساعد علي امتصاصه في الجسم، بالإضافة إلي فيتامين K، ويجب الحذر والتقليل منه سواء الطبيعي أو المصنع حيث يدخل في كثير من الأعشاب.

ويدخل فيتامين K في الريحان “الحبق” الطارج والمجفف، المرمية (dried sage)، الزعتر المجفف (Dried Thyme)، البقدونس الطازج، والكزبرة المجففة، وكذلك المرقدوش أو البرقدوش المجفف (Dried Marjoram)، كما يدخل في الكرنب أو اللفت، واللفت الأخضر، والهندباء، وكذلك السبانخ والخس، والشمندر الأخضر، والقرنبيط والخردل الأخضر، والشمندر الأخضر، بالإضافة إلي “البصل الأخضر” spring onions، والبروكلي.

ومن الممنوعات أيضاً لاحتوائه علي فيتامين كيه عدد من البهار مثل الفلفل الحار، التشيلي باودر (chili pwoder)، الكاري، البابريكا، الفلفل الحريف (Cayenne) و نبات الهليون.

ومن المواد المحظورة مادة الكبريتيت (Sulfites) التي تضاف لبعض الأطعمة الجاهزة، ومادة المنثول (Menthol)، إلي القرع المر (Bitter Gourd, or Bitter Mellon) وبعض الألوان “الصناعية” التي تضاف للأطعمة، وبعض المنتجات الخالية من “الجلوتين” (Gluten Free).

ومن الصعب لشخص أن يلتزم بمنع جميع تلك الأطعمة والفيتامينات، ولكن يجب منع البقوليات بشكل تام وبخاصةً الفول ثم الأدوية التي ينص عليها الطبيب.

شاهد أيضاً

الصفائح الدموية … كيفية التبرع بها وفوائد التبرع

نسمع جميعاً عن احتياج أحد المرضي للصفائح الدموية فنصاب بقشعريرة، فبدون فهم ندرك أنه جزء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *