الرئيسية / الطب/الصحة / امراض القلب والشرايين / اعلاض و علاج تصلب الشرايين… المرض الذي يدق أبواب فوق الستين
تصلب الشرايين

اعلاض و علاج تصلب الشرايين… المرض الذي يدق أبواب فوق الستين

أمراض القلب بشكل عام هي أكثر الأمراض التي تسبب الوفاة، ومن أكثر أمراض القلب انتشاراً هي تصلب الشرايين وهو المرض الذي ينتظره كل مدخن حيث أن التدخين سبب رئيسي للإصابة به.

ما معني تصلب الشرايين
هو مصطلح يطلق علي الأشخاص الذين يعانون انسداد في الشرايين نتيجة تجمع المواد الدهنية أو المواد المتأكسدة أو تجمع الصفائح الدموية داخل الشرايين، وتسبب تلك التراكمات والتجمعات تقليل وصول الأكسجين للأعضاء وللمخ بشكل خاص فيضعف عمل العضو بوظائفه، ومع تدهور الحالات قد يصل الأمر إلي موت العضو أو أحد اجزاؤه.

طريقة تصلب الشرايين
تبدأ عمليات الانسداد عبر الزمن لأي سبب من الأسباب، حتي يفقد الشريان قدرته علي الانبساط والانقباض، ويتكون جزء صلب بعض الشئ علي جدار الشريان يقترب من سده، وقد يصل هذا الانسداد إلي انسداد تام مما ينتج عنه جلطة.

أسباب تصلب الشرايين
ليس هناك شبب رئيسي واحد لمرض تصلب الشرايين، ولكن أهم أسبابه هو الشيخوخة الناتجة عن التقدم في السن، كما أن زيادة الكوليسترول في الدم نتيجة كثرة تناول الدهون، قلة الحركة كذلك يمكنها أن تكون سبب قوي حيث أنها تؤدي إلي إجهاد عضلة القلب وترسب المواد الدهنية، بالإضافة إلي ارتفاع ضغط الدم، التدخين، التوتر والانفعالات الدائمة والبدانة المفرطة كما أن هناك أسباب وراثية للإصابة بالمرض.

كيف يعرف المريض أنه مصاب بالمرض؟

هناك أعراض متعددة لتصلب الشرايين، ولكنها تحدث بعد الإصابة بسنوات دون أي أعراض تذكر، وتظهر الأعراض في فترة متقدمة من العمر وعادة بعد الخمسين، وتبدأ الأعراض بالنوبات القلبية المتوسطة والذبحة الصدرية.

ويبدأ المريض بالشعور بألم مستمر في الصدر بسبب مشكلات عضلة القلب الناتجة عن قلة الدم الواصل إليه، بالإضافة إلي تذبذب قياس ضغط الدم بين العالي والمنخفض، كما أن قياس الضغط في أعلي الساعد تختلف عن أسفله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *