الرئيسية / التدبير المنزلي / افضل طرق تنظيف الحمام
تنظيف دورات المياة

افضل طرق تنظيف الحمام

مع زيادة درجة الحرارة تزيد فرص الإصابة بالأمراض المعدية والتي يقبع مكانها الأول في “حمام منزلك” والذي أكدت جميع الدراسات أنه المكان الأول للفيروسات والبكتريا، وبخاصةً “صندوق الطرد” ومقبض الباب.

وأول نصيحة لربات المنزل أن يهتتمن بأدوات نظافة “دورة المياة” وفصلها عن أدوات التنظيف الأخري، مع الاحتفاظ بالأدوات الأساسية مثل الممسحة في الحمام نفسه، كما لا بد من القيام بعملية التنظيف اولاً بأول لضمان عدم تراكم الأوساخ علي الأسطح، مع استخدام مطهر قوي للبكتريا.

إليكي نصائح هامة لتنظيف “دورة المياه” الحمام بطريقة أسهل وهي:

1- نظفي الحمام بعد استخدامه للاستحمام مباشرةً حيث أن البخار الخارج من مياة الاستحمام تساهم بشدة في ذوبان الأوساخ وتسهيل التنظيف، كما أن ترك البخار يجف يعمل علي ترك بقع واضحة المعالم.

2- تنظيف المرحاض هو الخطوة الأولي في عمليات التنظيف حيث أنه يخلف فيروسات وبكتريا يجب غسلها بالمطهر فيما بعد كما يتسبب في اتساخ الأرضيات، ولداخل المرحاض يفضل استخدام سائل تنظيف صعب الذوبان وذو كثافة كبيرة، ويفضل ترك المنظف داخله قبل الخروج من المنزل لينقع فيه مدة لا تقل عن ساعتين مع وضع ربع كوب مبيض “كلور”، وعند الرجوع يمكن شطفه بالماء فقط.

3- استخدمي النشادر المركزة لتنظيف البانيو أو البيكنج بودر ونقعها مع الماء في البانيو، مع ملاحظة استخدام قفازات مطاطية لمنع حدوث تقرحات بالجلد، كما يمكن استخدام مسحوق الغسيل الأوتوماتيك بخلطه بقليل من الماء وعمل عجينة وتركها علي البقع داخل البانيو.

4- لإزالة الجراثيم والبكتريا استخدمي الكلور في التنظيف أو مطهر قوي كـ “ديتول” وما علي شاكلته.

5- تنظيف الحنفيات جزء هام وضروري حيث تفقد سريعاً لمعانها وبريقها خاصةً في الأنواع المتوسطة، ولتنظيفها وإزالة الترسبات الجيرية والملحية منها يمكن استخدام نصف ليمونة والتلميع بها ويفضل أن تزود بملح ليتكون ملح الليمون القادر علي إزالة “الصدأ”، وفي حالة البقع البسيطة يمكن استخدام الخل للتلميع.

6- هل تعانين من مشكلات انسداد المجري المائي للأحواض؟ عليكي بالتعود علي ذلك فهي مشكلة تواجهها جميع ربات المنزل بسبب فضلات الطعام، ويمكنك علاج تلك المشكلة من خلال خلط نصف كوب من الباكنج بودر مع نصف كوب آخر من الماء وسكبهم في المجري المائي وحدهم، أو الاستعاضة عن ذلك بكوبين من الخل وتركهم لبضع دقائق.

7- الأركان أزمة كبيرة حيث تنتشر بها الفطريات بمقدار أكبر من بقية الأرضيات ولسهولة الوصول إليها يمكن قلب عصا الممسحة واستخدام قماشة مبلولة بديتول للتنظيف والوصول للأركان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *