الرئيسية / الطب/الصحة / امراض الجهاز الهضمي / الأنترفيرون علاج فيروس سي التهاب الكبد الوبائي … ما له وما عليه
الأنترفيرون

الأنترفيرون علاج فيروس سي التهاب الكبد الوبائي … ما له وما عليه

استخدم عدد كبير من مرضي الالتهاب الكبدى الوبائى “فيروس سى”، الأنترفيرون كعلاج للمرض، ولكن مؤخراً تم اكتشاف خطورة العلاج لهذا العقار منذ بدء التجارب المعملية لعقارات أخري مثل الريبافايرين والسوفالدى والعقاقير التي أعقبتهم.

الأنترفيرون مادة طبيعية:

وكان عدد من الأطباء رفض منذ البداية استخدام “الأنترفيرون” والذي يؤخذ علي هيئة حقن تستمر لمدة 48 أسبوعاً كحد أدني، أما الآخرين فقد اكتشفوا بعد ذلك أن العقار لا يقضى علي المرض بشكل نهائى وإنما يجعل الفيروس فى حالة خمول لمدة محددة قبل أن ينشط مرة أخري ويصبح أقوي وأشد من ذى قبل.
وعلي الرغم من أن الأنترفيرون هو مادة تفرزها خلايا الجسم بعد تأكد الخلايا من دخول فيروس وتمكنه من الخلايا، وهى المادة التي يشكلها الجسم كخط دفاعى ثانى بعد كرات الدم البيضاء، ومن المادة الطبيعية عمل علماء بريطانيين علي عمل المادة التي يمكنها مقاومة الفيروس فى الجسم منذ عام 1960، إلا أن تلك المادة المصنعة من أخري طبيعية يمكنها خلق ضرر علي نواحى أخري من الأعضاء الجسدية.

ضرر بالغ لفوق الستين:
بدأ الحديث عن أضرار “الأنترفيرون” للمرضي للسن فوق الستين حيث وجد أن المرضي فى ذلك السن لا يستجيبون للعلاج بالعقار بشكل مناسب.

وكان الأطباء يشترطون الحصول علي تقارير تؤكد تقبل المريض فوق السن للعلاج بالعقار، وتشمل تحاليل دم كاملة للتأكد من عدد كرات الدم البيضاء والحمراء، وتحاليل الغدة الدرقية، رسم قلب، وتحاليل وظائف كبد كاملة، للتأكد من قدرة المريض علي تحمل العقار إلي جانب تحليل الانترلوكن28.

الأعراض الجانبية للعقار:
وبشكل عام فإن أي مريض يتناول عقار “الأنترفيرون” يشعر بعدة أعراض جانبية منها الارهاق المستمر وصداع مستمر وألم بالجسد إلي جانب حبوب حمراء فى أنحاء متفرقة من الجسد، ولا يستطيع المريض التركيز كما يعاني من عسر الهضم وفقدان الوزن وإن كان المريض الطبيعى يمكنه تحمل تلك الأعراض فالأمر غير يسىر علي مريض فوق الستين.

وعن أخطر الآثار الجانبية لعقار الأنترفيرون، هو نقص كريات الدم البيضاء مما يعني نقص فى المناعة بشكل كبير، مما يؤثر علي المريض والذي يمكن أن تسبب له نزلة برد آلام شديدة للغاية، كما قد يضطر الطبيب إلي وقف العلاج بالعقار بسبب وصول المناعة إلي مستوي متدنى خطر علي المريض والتي قد تسبب وفاته، كما أن الطبيب لابد أن ينصح مريضه بعمل آشعة لفحص قاع العين أثناء العلاج حيث قد يسبب العقار مشكلات لتقليل مستوي النظر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *