الرئيسية / التغذية / فوائد الفواكة / البطيخ الأصفر .. للرجيم والبشرة ومحارب للإمساك
البطيخ الأصفر
البطيخ الأصفر

البطيخ الأصفر .. للرجيم والبشرة ومحارب للإمساك

البطيخ الأصفر بدأ في الظهور بكثرة في معظم الدول العربية وهو بطيخ مشابه تماماً للأحمر ولكنه بلون أصفر كناري واضح، وهو مختلف تماماً عن “الكنتالوب” والذي تطلق عليه بعض الدول العربية “البطيخ الأصفر”.
وبالرغم من ارتفاع سعره نسبياً بالنسبة للبطيخ الأحمر العادي إلا أن معظم أطباء التغذية ينصحون به.
بدأت زراعة البطيخ الأصفر منذ زمن بعيد ولكنه اقتصر علي جنوب أفريقيا فقط، ويزرع في الربيع في درجة حرارة 85 فهرنهايت، كما تستخدم نشارة البلاستيك لزيادة درجة حرارته.

فوائد البطيخ الأصفر
البطيخ ذو اللون الأصفر طعمه قريب من الأحمر ولكنه ذو مذاق أقوي، كما أن بذوره أقل من الأحمر، وهو مصدر أساسي لعدد من الفيتامينات منها فيتامين أ، ج، د، ب1، ب2.
والبطيخ الأصفر يمكنه أن يمد الجسم بـ 18% من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، و21% من فيتامين ج الذي يحتاجه الجسم خلال اليوم و5% من البوتاسيوم.

البطيخ أحد الفواكه التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء، وهي التي تساعد الجسم علي تعويض المياه التي يفقدها بشكل منتظم خلال اليوم، ويرطب الجسد.
البطيخ الأصفر يساهم في حماية البشرة والشعر لاحتوائه علي فيتامينات ب1 وب2، كما يحافظ علي تماسك الخلايا العصبية، ويحتوي علي سكر طبيعي بنسبة 10% ولكنها أقل تأثير علي مرض السكر لاحتوائه علي المعادن الهامة، كما يساهم في توازن الحمض في الجسم بسبب وجود البوتاسيوم.
أما فيتامين ج فيساهم في زيادة مناعة الجسم والوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.

البطيخ الأصفر وفقدان الوزن
البطيخ الأصفر قليل السعرات الحرارية حيث أن كل 100 جرام من البطيخ تحتوي علي 50 سعر حراري فقط، لذا فهو الفاكهة المناسبة للحميات الغذائية، كما أن كوب واحد من عصير البطيخ الأصفر يحتوي علي 46سعر حراري فقط، كما أنه مشبع حيث أن أكل قطعة متوسطة منه تشعر آكله بالشبع لمدة معقولة، مما يساهم في الأكل بنسب معقولة.
البطيخ الأصفر يحتوي علي نسبة من الكربوهيدرات المضادة لمحاولات فقدان الوزن إلا أنها كربوهيدرات مفيدة للجسم حيث تحتوي علي ألياف وفيتامينات.

الأمراض التي يعالجها
يمكن للبطيخ الأصفر علاج بعض الأمراض بسبب وجود الفيتامينات بكثرة، حيث يساهم في علاج الامساك بسبب وجود الألياف الصناعية، كما يعالج مشكلات البواسير، ويساعد علي انقاص الوزن، كما ينقي البشرة ويرطبها بأكله أو بشربه كعصير كما يمنع تكون الكلف والنمش.

شاهد أيضاً

ظˆط±ظ‚_ط§ظ„ط²ظٹطھظˆظ†[1]

فوائد ورق الزيتون

تحتوي اوراق الزيتون على العديد من العناصر والمركبات التي تدخل ضمن علاج العديد من الأمراض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *