الرئيسية / التغذية / فوائد الخضروات (الخضار) / الجرجير … علاج ووقاية وتجميل!!
الجرجير

الجرجير … علاج ووقاية وتجميل!!

الجرجير هو نبات خضري ورقي، يعتبر من أكثرها قيمة غذائية ويحتوي علي فيتامينات هامة جداً للصحة أهمها الحديد وفيتامين سي، كما أنه مقوي عام ومنشط قوي المفعول ودون أي آثار جانبية، واشتهر العرب باستخدام الجرجير في مكافحة الأمراض عن طريق أكل أوراقه وبذوره وعمل عصير منه.

الجرجير يمنع السرطان
للجرجير فوائد كبيرة في الوقاية من مرض السرطان، حيث يحتوي علي مضادات للأكسدة، كما يحتوي علي الكلوروفيل الذي يمنع تكون الخلايا السرطانية بمنع تكون الشقائق الحرة، كما يحتوي علي فيتامينات أ، ج والتي تقي من السرطان.
الجرجير والمناعة والبرد
يمنع الجرجير الاصابة بنزلات البرد بسبب احتوائه علي فيتامين ج إلي جانب مضادات الأكسدة، ويمكن للجرجير الوقاية من الامراض بالحصول علي 50جم يومياً من أوراقه، والجرجير يقي من الإصابة بالأنفلونزا والأمراض بسبب احتوائه علي فيتامين أ الذي يقوي المناعة ويساعد في مقاومة الفيروسات ويفيد في تكون العظام وسرعة التئامها، وكذلك الحفاظ علي صحة الأسنان بسبب وجود فيتامين ك، وكالسيوم والمنجنيز.

 

الجرجير وسهولة الهضم
يساعد الجرجير علي الهضم لوجود انزيمات تساعد في عملية الهضم، بشرط تناولها نيئة، وللجرجير فوائد كبيرة في إدرار البول ومنع الاحتباس.

 

فقدان الوزن أسهل مع الطبيعة
يمكن للذين يعانون من زيادة الوزن استخدام الجرجير في تقليل الوزن الزائد باستخدامه كوجبات رئيسية قليلة السعرات الحرارية، كما أن عدد من الدراسات المصرية أكدت أنه يساعد في إنقاص الدهون والكوليسترول بالجسم، كما أن زيت الجرجير يساهم في انقص المعنوي للدهون بدهانه علي المناطق الزائدة الدهون.
التجميل يبدأ مع الجرجير
للجرجير فوائد كثيرة في التجميل حيث يمكن استخدامه لزيادة طول الشعر بعمل خليط مكون من أوراقه مع زيت الزيتون للتطويل ومع الثوم لإنبات الشعر، ويمكن استخدامه للحفاظ علي صحة الشعر ويقي من القشرة، لاحتوائه علي الكبريت والزنك إلي جانب فيتامين أ.

 أضرار الجرجير
للجرجير تأثير ضار علي المرأة الحامل حيث تمنع من أكله تماماً حيث يسبب مشاكل قد تصل إلي الإجهاض، كما أن تناوله بكثرة قد يؤدي إلي الحرقان في الشعب الهوائية إلي جانب حرقان المثانة، وتناول بذور الجرجير بكثرة تؤدي إلي زيادة الطمث لدي النساء.
وللجرجير أضرار كبيرة للمصابين بتضخم الغدة الدرقية، حيث يمنع أكله تماماً لأنه يؤدي إلي زيادة نشاط الغدة.

شاهد أيضاً

فوائد عصير الليمون

لعصير الليمون العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان حيث تحتوي على مركبات تلعب دور فعال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *