الجزر .. فوائد متعددة

الجزر

 

الجزر هو واحد من الخضراوات الهامة التى لا نستغنى عنها فى حياتنا ، و الجزر معروف عنه فوائده العديدة و مكوناته التى carrotيحتاجها الجسم للقيام بوظائفه بحيوية و نشاط ، بل و مشهور عن الجزر أهميته فى الحفاظ على البصر و العين سليمة.

و الجزر قد اكتشف لأول مرة فى دولة باكستان ، و اكتشف العلماء أن الجزر سابقا بالألوان الأحمر و الاصفر و الارجوانى و الأصفر و البرتقالى و الأبيض و الأسود الا انه الان لا يوجد الا باللون البرتقالي و ذلك لظروف بيئية.

و يقول أحد العلماء  ان الجزر صحي جدا  وهو الوحيد من الخضراوات الذى من  الافضل لك ان تشربة كعصير اما البقية فالأفضل ان تؤكل .

و الجزر يستخدم فى صناعة واحدة من أفضل انواع الزيوت التى تستخدم فى علاج البشرة و تغذية الشعر ، بل و الجزر أيضا له دور فى تخفيف الشعور بالألم و تقليل الضغوطات العصبية.

 

 

و من فوائد الجزر أيضا هو دوره فى الحفاظ على البصر ، وذلك بفضل وجود فيتامين (أ) وهو ذات تاثير مباشر علي العين ويحتوي علي البيتا كاروتين تعمل علي حماية العين من المياة وعتامة العين .

 

 

و الجزر أيضا له دور فى مقاومة الخلايا السرطانية حيث ان يحتوى على مادة الكاروتينات وهى مضادة للاكسدة ، ويقوي المناعة لمقاومة الامراض ، بل واظهرت الابحاث انة يحتوي علي مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.karot

و أيضا له تأثير جيد على الكبد حيث يعمل على منع تاثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة كما انة يعمل كمطهر معوي عبر الالياف الذائبة وتعمل علي تسهيل عملية تطهير الجزر

 

و الجزر يحارب أمراض القلب و الأوعية و الشرايين حيث أن الجزر علاج جيد جدا لامراض القلب و ضغط الدم حيث انة يحتوي علي البيتا كاروتين والالفا كاروتين واليوتين وهي مضاضات للاكسدة تقلل من نسبة بالدم وتقلل من نسبة الاصابة بالسكتة القلبية

 

لكن على الجانب الآخر فالجزر أيضا غير آمن للأطفال الرضع و كثرة تناوله قد يضر بجسم الأنسان.

 

شاهد أيضاً

فوائد عصير الليمون

لعصير الليمون العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان حيث تحتوي على مركبات تلعب دور فعال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *