الرئيسية / الصحة النفسية / الخوف من “رهاب” الأماكن المرتفعة Acrophobia
Acrophobia - الخوف من المرتفعات - فوبيا المرتفعات

الخوف من “رهاب” الأماكن المرتفعة Acrophobia

إن الخوف المرضي هو خوف بشكل مبالغ فيه، وله عدة أنواع منها خوف الأماكن المغلقة أو المظلمة وحتي الأماكن المرتفعة، وبالرغم من أن بعضنا يخاف من ظلام والارتفاعات وربما يشعر بالاختناق في الأماكن المغلقة، إلا أن مريض الخوف المرضي يشعر بشكل مختلف فخوفه المبالغ فيه ربما يصيبه بنوبات تشنجات أو نوبات عصبية.

وتستعرض “البوابة العربية” اليوم ثاني حلقات الفوبيا مع مرض الخوف من الأماكن المرتفعة أو رهاب الاماكن المرتفعة Acrophobia

والخوف المرضي يعني “الرهاب” phobia أو الفوبيا، هو اضطراب في معدل الخوف، ليخاف المريض من أشياء لا تسبب الخوف للآخرين، ومن ثم لا يكون الشخص واعياً لكل أفعاله وقت شعوره بالخوف، والخوف من الأماكن المغلقة هو الأكثر انتشاراً بين أنواع الفوبيا، وتصل نسبته إلي 4% بين الأشخاص ولكن بشكل تدريجي.

أعراض فوبيا المرتفعات:
ترتكز أعراض الخوف من المرتفعات علي الأعراض الجسدية الحسية وأهمها الرعشة الشديدة، زيادة معدل ضربات القلب، ضيق التنفس، ارتفاع درجة الحرارة والتوتر العضلي.

ومن حيث الأعراض النفسية، فإن المريض يشعر بأن علي موعد مع فقدان حياته، حيث يشعر بأن حياته في خطر شديد وبأنه علي وشك الوقوع من أعلي، وتشتد خطورة المرض لدي بعض الحالات برغبتهم في إلقاء أنفسهم من أعلي للتخلص من هذا الاحساس وذلك خلال نوبات ذعر وهستيريا واضحة.

أسباب فوبيا المرتفعات:

تبدأ عملية الخوف من الطفولة بتخزين قصص عن سقوط أشخاص أو حالات وفيات وتترسخ في الذهن دون تذكرها، وبعد ذلك تأتي مرحلة استقرار الخوف في العقل الباطن لصبح التخلي عنه نوع من الحماقة من وجهة نظر المرضي، ومن ثم تصبح أحد الممارسات المكتسبة هو الخوف المرضي من السقوط عن ارتفاع عالي والموت.

علاج رهاب المرتفعات:

تبدأ عمليات العلاج بأدوية حقن مسببات الحساسية، ثم يبدأ العلاج النفسي الوسلوكي بزيارات لمواقع مرتفعة بشكل تدريجي مع الطبيب وصرف انتباهه عنها بعض الشئ لمحاولة إزالة الخوف المرضي، وفي العلاج السلوكي يبدأ المريض بتخيل نفسه في مكان مرتفع لمدة طويلة ودون أن يخاف من الوقوع وهي محاولة لرؤية العقل الباطن للمريض نفسه دون خوفه في أماكن مرتفعة لكسر تابوه الخوف من داخله، فنجاحه في رؤية نفسه دون خوفه يبرز قدرته علي العلاج.

يلجأ عدد من الأطباء إلي التنويم المغناطيسي أو الإيحائي لتهيئته لاستقبال نفسه علي مرتفعات دون خوف، في حالة فشله من تخيل نفسه لمدد طويلة.

شاهد أيضاً

مشكلات الطفل المصاب بالتوحد

دائماً ما يشتكي الأباء والأمهات من أشياء محددة في أطفالهم الذين يعانوا من التوحد، وهي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *