الرئيسية / الصحة النفسية / السعادة.. مركبات كيميائية

السعادة.. مركبات كيميائية

 

السعادة شعور نبحث عنه جميعاً فى يومنا ، بل انها تخفف عنا الكثير من الآلام و تهوّن علينا الكثير من المشاكل ،happy3 و الحقيقة ان الشعور بالسعادة ما هو الا مجموعة من التفاعلات الكيميائية تحدث فى أجسامنا و المسئول عنها مجموعة من الهرمونات.

هرمونات السعادة

1- السيروتونين
و هو واحد من أشهر المركبات و أكثرها أهمية فى الشعور بالسعادة ، حيث يعتبر السيروتونين هو مضاد للأكتئاب ، و لاحظ الأطباء أن فى حالة نقصان هرمون السيروتونين يبدأ المرء فى الدخول فى حالة من الأحباط ، و لاحظ العلماء أيضا ان هرمون السيروتنين يتم انتاج 90% منه فى المعدة و 10% فى المخ ، و يعتقد أن البكتريا الموجودة فى المعدة هى المسئولة عن افرازه.

2-الدوبامين
و يطلق عليه هرمون النجاح ، لأن الدوبامين هو المسئول عن عملية التحفيز و الشعور بالانتباه و اليقظة ، بل انه يعطى دفعة ايجابية للانسان ، وعند نقصانه يعانى الشخص من نقصان التركيز و الدخول فى حالة مزاجية متقلبة، و معروف ان الدوبامين منتشر بكثرة فى الشيكولاته و السكاكر ، لذلك نشعر بالسعادة عند تناول الشيكولاتة.

happy2

3-الاندروفين

و المعروف عن الاندروفين انه مسكن آلام،و يعمل على تقليل القلق و التوتر أثناء الألم ليساعد الجسم على التحسن ، و تزداد نسبة الاندروفين فى حالة التمارين الرياضية الممتعة ، و ممارسة التأمل الذي يساعد على الهدوء ، و كذلك ممارسة رياضة اليوجا.

4-الأوكسيتوسين
هرمون الحب و المعروف أيضا بهرمون العناق، فهو المسئول عن العلاقة بين الأم و رضيعها ، بل انه المسئول عن علاقات الصداقة و الحب ، و بزيادته تزداد معدلات الثقة و التفاهم ، و هرمون الاوكسيتوسين يزداد عند مداعبتك لحيوان أليف ، او معانقة شخص ما ، او عند مساعدة الآخرين.

أطعمة تحفز من زيادة انتاج هرمونات السعادة :happy
1– الشيكولاتة
و معروف عنها أنها تزيد من نسبه هرمون الدوبامين و خاصةً لدى السيدات ، و تحسن المزاج العام.
2-الفواكه
مثل الموز و الأناناس و البرقوق تحتوى على نسب عالية من السيروتونين و التربتوفان و هو أحد الهرمونات التى تساهم فى الشعور بالسعادة.
3-المأكولات البحرية
مثل المحار و الحبار و البطلينوس بها نسب من هرمون السيروتونين.
4-تناول كميات معتدلة من الكربوهيدرات
حيث ان تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يعمل على زيادة افراز هرمون الأنسولين الذى يساهم فى عملية ظبط معدلات السكر فى الدم ، و ينتج عن زيادة افرازات هرمون الأنسولين الى التأثير على هرمونات السعادة فتقل نسبيا حتى تقل الى نسبة ملحوظة مما يعكر المزاج.
5-تناول وجبات خفيفة من البروتين
لابد من تناول كميات معتدلة من البروتين حسب احتياج الجسم ، حيث ان البروتين عند الهضم يتم تكسيره الى احماض أمينية و التى تتداخل مع النواقل العصبية او هرمونات السعادة مما يؤثر على الانسان.

شاهد أيضاً

مشكلات الطفل المصاب بالتوحد

دائماً ما يشتكي الأباء والأمهات من أشياء محددة في أطفالهم الذين يعانوا من التوحد، وهي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *