الرئيسية / السفر والسياحة / السياحة في المغرب الأقصى
السياح في المغرب

السياحة في المغرب الأقصى

المغرب بلد عربي يقع في الجزء الشمالي الغربي للقارة الإفريقية ، تطل شمالا على البحر الأبيض المتوسط وغربا على المحيط الأطلسي بشريط ساحلي قدره 3500 كلم .

تتميز المغرب بالتوافد الكبير للسياح الأجانب والعرب كذلك إليها خاصة في وقت الصيف حيث أن السياحة في المغرب متنوعة فمنهم من يأتي إلى المغرب من اجل التنزه والترفيه عن النفس ومنهم من يأتي إلى المغرب من اجل العمل ومنهم من يجمعهما .

في هذا المقال سنستعرض ابر جانب السياحة في المغرب والبعض من المدن التي تستحق الزيارة.

ابرز النشاطات السياحية في المغرب .

سياحة المدن العريقة :

وهو أهم النشاطات التي تقوم عليها السياحة في المغرب ، من خلال استغلال الموروث الثقافي خاصة الإسلامي منه ، وكانت مدينة فاس أول مدينة أسست في بلاد المغرب وهي تعتبر متحفا مفتوحا حيث تظم الكثير من البنايات العريقة و الأسواق التقليدية والفنادق .

السياحة الجبلية :

ففي الشتاء تكتسي جبال الأطلس بالحلة البيضاء حيث تتوفر على مساحات واسعة لممارسة رياضة التزلج على الثلج بكل أنواعها ، وفي الصيف توفر مكانا رحبا لمحبي تسلق الجبال خاصة في ضواحي مراكش ، ولمحبي الوصول إلى المغارات العميقة المتواجدة خاصة في مدينة أغادير جنوبا .

السياحة الرياضية :

للسياحة الرياضية نصيب من السياحة في المغرب حيث سعت السلطات المغربية إلى تطوير القطاع لأجل استقبال السياح خاصة رجال الأعمال المحبين للعبة الغولف .

ولا ننسى الجبال التي توفر فضاء ملائما لممارسة رياضة الطيران الشراعي . وأيضا المساحات الواسعة التي توفر متسعا لممارسة هواية الصيد والقنص .

السياحة الدينية :

يوجد هناك العديد من المساجد و الجامعات و الاثار الاسلامية.

السياحة الشاطئية :

يمتد الشريط الساحلي المغربي لمسافة 3500 كلم أكثر من 1166 كلم تطل على البحر الأبيض المتوسط ، لذلك فان معظم السياح يحبون السياحة الشاطئية لما لها من جمال و روعة الشواطئ ذات الرمال الذهبية المياه الصافية الهادئة .

 

أهم المدن السياحية المغربية :

مدينة فاس :

ثاني اكبر المدن المغربية بتعداد سكاني أكثر من 1.9 مليون نسمة ، تأسست سنة 182هـ ،على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة للدولة الادريسية ، التي بناها على الضفة اليمنى لنهر فاس ، وتقع ندين فاس في شمال وسط المملكة المغربية .فاس

ظلت مدينة فاس لمدة طويلة ( 1100عام ) بدون مواصلات بسبب بدائية البنيان والضيق الشوارع والأزقة . بعد 1913 اي بعد استيلاء المستعمر الفرنسي على مدينة فاس انشأ ندين من حولها اسماها المدينة الجديدة .

تتميز المنطقة بمناخ قاري يمكن لدرجة الحرارة ان تبلغ 45c° لكن في المتوسط درجة الحرارة تتراوح بين 20°-27°c هذا في الصيف ولكن الجو معتدل في الخريف والربيع .

فاس مدينة مبنية على الطراز القديم مدينة محصنة “سور وعدة بوابات” ومن اشهر البوابات باب ابي الجنود وباب دار المخزن

 

من أهم معالم فاس الحديثة مسجد القرويين حيث يعتبر أقدم جامعة في العالم بعد جامع الزيتونة، به أكثر من 30الف مجلد ومصحف للقرآن الكريم يعود الى القرن التاسع ميلادي، وقد بني سنة  245هـ الموافق لـ 859م . لقد تحولت مدينة فاس بسبب الجامع الى قبلة لطلب العلم تنافس قرطبة وبغداد .

 

عند التجول في مدينة فاس يجب السير بتأني لاستنشاق رائحة العطور في سوق العطارين وشم عبق التوابل … وسماع صوت المطرقة التي تضرب النحاس فتشعرك بوجود حياة .

 

 

 

مدينة مراكش :

“الحمراء” اسم أطلقه المغاربة عن مدينة مراكش مدينة تتكلم عن نفسها بجمال مناظرها و أسوارها الحمراء وساحاتها الرحبة …

و أعظم ما يلفت انتباه الزائرين قمم جبال الأطلس التلي المكسوة بالثلوج بحيث تأتيك رغبة في القيام برحلة إلى أعلى القمة . وتكثر في مدين مراكش المطاعم والمقاهي التقليدية التي تقدم الوجبات الخفيفة ، والوجبات المغربية التقليدية .

هي ثالث اكبر مدينة في المغرب ، يبلغ عدد سكانها 900 ألف نسمة ، تقع مراكش على بعد 327 كلم عن العاصمة الرباط . وتبعد عن سفوح جبال الأطلس ب 30 كلم .

تتميز مراكش بمناخ شبه جاف، شتاء معتدل وصيف حار وجاف حيث تبلغ درجة الحرارة 24°- 26° .

ما هي أهم الأماكن التي يقصدها السياح في مراكش؟

– حديقة ماجوريل وهي حديقة سميت باسم بانيها الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدا تأسيسها سنة 1924م ، ولكنه توفي بعد ذلك في فرنسا سنة 1967م .

مراكشجبال الأطلس ابرز المناطق السياحية في مراكش ، حيث يتميز المناخ هناك بالرطب المعتدل المناسب لمحبي هواية التسلق صيفا . او حتى الاستمتاع بالمناظر دون القيام باي نشاط تأمل فقط .

ومن أحسن ما يمكن فعله هو القيام بجولة بالمنطاد فوق سماء الأطلس ذي السماء الصافية .

الحمامات في مراكش بلغت 24 حماما بخاريا يستغل القيام بأعمال التدليك للحصول على الراحة التامة والاسترخاء من خلال تدليك العضلات .

يوجد في مراكش قصران معروفان الاول قصر البديع والثاني قصر الباهية.

مدينة الدار البيضاء :

هي اكبر مدن المغرب ، تقع 90 كلم جنوب العاصمة الرباط  على ساحل المحيط الأطلسي ، يبلغ عدد سكانها 4.7 مليون نسمة .الدار البيضاء

وتقع هذه المدينة القديمة مقابل الميناء ، وتمتاز بأنها كالمتاهة من الأزقة الضيقة والشوارع المسبوغة باللون الأبيض ، و أروع ما في الدار البيضاء هي الشواطئ الجميلة والأروع كورنيش عين الذياب وهو واجهة بحرية تظم سلسلة من المطاعم والمقاهي الراقية والفنادق الفخمة، فيتمتع السائح بكل هذه المميزات من رمال الشاطئ الذهبية ومياهه الزرقاء الصافية.

ولا يمكن الحديث عن الدار البيضاء “كازا بلانكا ” دون الحديث عن مسجد الحسن الثاني وهو من اكبر واجمل المساجد في العالم تم تدشينه في عام 30اغسطس 1993م ويتسع لاكثر من 25الف مصل (سابع اكبر مسجد في العالم).

ولقد بني المسجد على الطابع المعماري المغربي –الاندلسي حيث بلغ طول مئذنته الأندلسية الطابع 210م

ويظم المسجد متحفا وحماما بخار ومكتبة ومدرسة لتعليم القرآن الكريم . ومرافق للمؤتمرات .

شارع محمد الخامس :

هو شارع على امتداد كيلومترين يتميز بعمارات ذات طابع فرنسي وهو من اجمل الواجهات في المدينة البيضاء .

شاهد أيضاً

مذينة زيورخ

السياحة في زيورخ

زيورخ مدينة سويسرية وهي اكبر مدنها، بلغ هدد سكان زيورخ 390 ألف نسمة وتقع زيورخ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *