الرئيسية / ثقافة وتعليم / تطوير الذات / العقل الباطن والاحلام
العقل الباطن والاحلام
العقل الباطن والاحلام

العقل الباطن والاحلام

لا علاقة بين العقل الباطن والاحلام؟؟ ربما هذا هو جوابك المنطقي لكن هل تعلم أننا نستطيع القول انّ الاحلام هي بمثابة الساحة التي يعبر العقل الباطن عما يحتويه بكل او بآخر.

الحلم أو ما يعرف بالرؤية ما هو إلا سلسلة من التخيّلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى منتقيتها، حيث يوجد هناك الكثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجمون فرويد حسب رؤيته بأن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس من أجل إشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة وخاصة التي يكون إشباعها صعباً في الواقع الحقيقي. ففي هذه الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف.

أما العقل الباطن فهو مفهوم يشير إلى مجموعة من عناصر والتي تتألف منها الشخصية، حيث بعضها قد يعيه الفرد كجزء من تكوينه، أما البعض الآخر فيبقى بمنأى كلّي عن الوعي، ويوجد اختلاف بين المدارس الفكريّة بشأن تحديد المفهوم على وجه الدّقة والقطعية.

العلاقة بين الأحلام والعقل الباطن:

نستطيع إيجاد ان هناك بعض الاحلام أحيانا تتصل مع عقلنا الباطن، فمثلا كأن نرى أننا داخل امتحان لمادة معيّنة رما قد رسب فيها الشخص مرات عديدة على الرغم من أنّه قد يكون قد أنهي دراسته بالكامل. أو عندما عندما يتكرر عند البعض حلم السقوط من مكان مرتفع عند الذين يعانون مع المرتفعات.

وفي كثير من الأحيان فإنّ الأمور السلبية التي يحاول الانسان تناسيها لكنه سيكتشف أنه في عقله الباطن مازال يحتفظ بها وقد خزنها

ومن هنا نستطيع الفهم بأن العقل الباطن يؤثر على عقل الانسان وتصرفاته حتى من دون ان يدري الانسان بهذا حتى.

وربما يكمن جواب العلاقة بين العقل الباطن والاحلام في أنّ بعض او كثير من رغباتنا يتم كبته ولا تصل على وعينا الا في صورة غامضة، وأحياناً يكون الحلم على نقيض من رغباتنا لأننا قد نقوم باتخاذ موقف دفاعي ضد الكثير من رغباتنا او التغطية عليها ومن هنا تأتي العلاقة بين العقل الباطن والأحلام التي لم نستطع اكتشافها لكن أيضا لا نستطيع إنكارها.

شاهد أيضاً

كيف تكون شخصية محبوبة من الجميع

كيف تكون شخصية محبوبة من الجميع مما لا شك فيه أن الاختلاف هي احدي الأمور ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *