الرئيسية / الطب/الصحة / امراض الجهاز الهضمي / القولون العصبي.. اسباب واعراض وعلاج
القولون العصبي أعراضه وعلاجه

القولون العصبي.. اسباب واعراض وعلاج

القولون العصبي هو مرض القولون الأكثر انتشاراً بين أبناء الوطن العربي نظراً لأن سببه الرئيسي يكون العصبية الزائدة، والقولون أحد أعضاء الجهاز الهضمي حيث يقع في القناة الهضمية ويطلق عليه الأمعاء الغليظة، وتستند وظيفة القولون علي امتصاص الماء من المواد الغذائية وتحليل المواد العضوية في الفضلات من خلال نوع من البكتريا.

مكونات القولون:
يتكون القولون من أعضاء مختلفة منها:
الأمعاء الغليظة وهي أنابيب لتسيير الطعام، القولون الصاعد وهو جزء موجود لأعلي ويتكون بزاوية، القولون المستعرض هو عضو حر الحركة بنهايتين مثبتتين، القولون النازل وهو طبقة مزدوجة من الصفاق تصل القولون بالجدار الخلفي للبطن، وأخيراًلا هناك القولون السيني، وهو يتجمع في تجويف الحوض.

القولون العصبي:
القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب في مشكلات في وظيفة القولون، وبالتشخيص لا يوجد سبب لذلك، فيشخص كقولون عصبي.

أعراض القولون العصبي:
هو مرض الشباب، حيث يضيب الشباب بشكل خاص ويبدأ قبل 45 سنة، كما يصيب النساء أكثر من الذكور، ويشكو أكثر من نصف المرضي به من عسر الهضم، حرقة المعدة، الغثيان.
وتشعر معظم الحالات بآلام في البطن مع اضطرابات في القولون مثل الامساك أو الاسهال، وبعض الحالات النادرة تشكو من إسهال مزمن بدون أي آلام.

مرض بلا أسباب:
مرض القولون العصبي هو مرض دون أي أسباب واضحة ويرجع إلي الأسباب النفسية وربما تحركات خاطئة أصابت القولون.
ومرض القولون فقط لا يسبب آلام البطن ولكن المشكلات في وظيفته يمكنها أن تؤدي إلي امساك أو اسهال مزمن ويستمر لأشهر، كما يعاني المريض من الانتفاخ واحتباس الغازات.

علاج القولون العصبي:

يتأثر المريض بأنواع مختلفة من الأطعمة والخضروات والفواكه، وهي غير مشابه لأي مريض آخر فما تتأثر به ويتعب القولون قد لا يؤثر علي مريض آخر، ويجب ملاحظتها وتجنبها تماماً، كما يجب علي المريض تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي علي ألياف بكميات كبيرة للوقاية من الامساك، ويمكن استخدام مضادات الاسهال ومضادات الغازات تحت اشراف الطبيب وحتي مضادات الاكتئاب لفترات قصيرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *