الرئيسية / المنوعات / المنظار هابل
المنظار هابل
المنظار هابل الفضاء المرصد الفضائي

المنظار هابل

مرصد هابل  الفضائي أو المنظار هابل يعتبر أحد مشروعات ناسا  الضخمة التي تتمتّع بالاستثنائيّة، والتي عملت ناسا جاهدةً على إطلاقه وزوّد الأرض حتى الآن بالعديد والعديد من الصور الرائعة.

ما هو المنظار هابل:

إنّ هابل هو مرصد فضائي يدور حول الأرض ويقوم بالتقاط الصور الكونيّة للمجرة وما يحيط بالأرض، وقد كان استخدام المنظار هابل هو الحل الأمثل للفلكيين الذين كانوا يعانون من المناظير الأرضيّة بسبب التشويش الذي كانت تتعرض له أو بسبب أحوال الطقس كالعواصف الترابيّة أو غيرها.

يقع مدار المنظار هابل خارج نطاق التشتيت لغلاف الأرض الجوي للضوء القادم من الأجرام الكونية، هذا الأمر الذي يسمح بالتقاط صور عالية في الوضوح وبدون أي ضوء خلفي تقريبًا. فمثلاً  صورة حقل هابل هي واحدة من أكثر الصور للطيف المرئي مفصلة تمّ أخذها لأجسام الكون الأكثر بعدً. ولقد أدَّت العديد من مشاهدات هابل إلى تقدم مفاجئ في الفيزياء الفلكية مثل التحديد الدقيق لنسبة توسع الكون.

في بدايَة العام 1986 كانَ من المُمكن إطلاق مَرصِد هابل ولكِن بسبب انفِجَار المكوك الفَضَائي تشالنجر في 1986 بعدَ دَقِيقَة فقط من إقلاعه وذلك مُوديًا بِحَياة جميع طَاقم المكوك والبالغ عَدَدهم سَبعة أشخَاص قد أَجبَر ناسا على التَّوقُف وتأجَّيل مَوعِد الاطلاق لعِدَّة سَنَوات، هذه الكارثة أدت إلى زيادة تكَاليف المشرُوع لتَصِل إلى 6 ملايين دُولار في كلِّ شَهر ممَّا جَعَل التَّكَاليف الاجمالية لهَذَا المشرُوع أن تَصِل لمستوى أعلى مما كان سابقاً. وقد سَمَح التَّأخِير للمهَندسِين بإجرَاء الاختبارات الواسِعَة النِّطاق حيث كان هناك شيء إيجابي للتأخير مثل تَطَوير البَطَّاريَّات الشَّمسِية وَكَذلك قاموا بإدخال تحسِينات على الأجهِزة الأُخرى. وغير ذلك فلم يكُن مَركز التَّحكُّم الأرضِي لمرصد هابل جَاهزًا بعد في عام 1986 وهُو في نفس السنة التي تقرَّر فيها إطلاق المرصد وكان بالكَاد جَهِز عند موعد الإطلاق في عام 1990.

في أحد المراحل كانت هناك نيّة للتخلي عن المنظار هابل الذي يتمتّع بشعبية كبيرة عند الفلكيين نظراّ لما قدمه من فوائد كبيرة، ولكن  ناسا تراجعت عنه بعد العديد من الاعتراضات على قرارها واليوم  منظار هابل ما زال يقوم بعمله في مداره ويزوّد الأرض بالعديد من الصور الفضائية الرائعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *