الرئيسية / رياضة / بلاتر الرجل الأول في الفيفا

بلاتر الرجل الأول في الفيفا

ولد الرجل الأول في الفيفا في 10 مارس/آذار 1936  بمدينة فيسب السويسرية بالقرب من ماترهورن الشهيرة وهو أب لإبنة وحيدة.

يحذق اللغة الألمانية كلغة أساسية وعدت لغات أخرى هي الفرنسية، الإنجليزية، الأسبانية، الإيطالية.

تخرج بلاتر من كليتي سيون وسانت موريس في سويسرا  وهو حاصل كذلك على درجات البكالوريوس في إدارة الأعمال والإقتصاد من جامعة لوزان وتحديداً من كلية الحقوق والدراسات التجارية.

السيرة الإحترافية

شغل بلاتر عدة مناصب وهي:

  • لاعب كرة قدم بين 1948 و1971 (لعب في الدوري السويسري للهواة في الدرجة الأولى)
  • عضو الجمعية السويسرية للمحررين الرياضيين منذ 1956
  • عضو مجلس ادراة نادي نوشاتيل كزاماكس بين 1970 و1975
  • عضو نادي باناثلون (مجموعة المدراء الرياضيين)
  • عضو اللجنة الأولمبية الدولية منذ 1999

بدأ السيد “بلاتر” مسيرته الإحترافية كمسؤول العلاقات العامة في شركة “فالايزن” السياحية في بلده سويسرا ثم الأمين العام للإتحاد السويسري لهوكي الجليد في 1964 وتابع بعد ذلك النشاطات الصحفية والعلاقات العامة في مجال الرياضة والصناعات الخاصة. شارك السويسري في تنظيم الألعاب الأولمبية لعامي 1972 و1976 كمدير للتوقيت الرياضي والعلاقات العامة في شركة “لونجينز” حيث اكتسب خبرته الأولى على الساحة الرياضية العالمية.

صيف 1975 تم وضع أسس مسابقتي تحت 20 سنة وتحت 17 سنة وبطولات السيدات وكرة الصالات حيث كانت جميعها دعائم لنشاطات FIFA العالمية.

عينت لجنة FIFA التنفيذية في 1981 “بلاتر” أميناً عاماً جديدا لـFIFA وتمت ترقيته في 1990 إلى منصب الرئيس التنفيذي. أقيمت خمس نسخ من كأس العالم FIFA تحت رعايته (أسبانيا 1982 والمكسيك 1986 وإيطاليا 1990 والولايات المتحدة الأمريكية 1994 وفرنسا 1998). في الوقت ذاته لعب دوراً قياديا في المفاوضات لحقوق النقل التلفزيوني والعقود التسويقية والتسويق الحديث لكاس العالم FIFA حتى عام 2006 إلى جانب سلفه الرئيس “جواو هافيلانج”.

في نهاية شهر مارس/آذار 1998،ترشح لمنصب الرئاسة مدعوما من مختلف الإتحادات القارية وأعيد إنتخابه في سيول لفترة جديدة في 2002 ثم في 31 مايو 2007 لفترة رئاسية ثالثة بالتزكية في زيوريخ وأخرى ربيعة في يونيو حزيران من عام 2011

في 2015 فاز بولاية أخرى لكنه إستقال أمام تفشي الفضائح وشبهات الفساد المالي التي عصفت بأكبر هيكل رياضي في العالم في إنتظار إنتخاب رئيس جديد له.

كأس العالم للمرة الأولى في آسيا وأفريقيا

كان بلاتر من أشد مناصري إقامة كأس العالم في كامل المعمورة وذلك لشعبية اللعبة وبحكم تمتعه بدبلوماسية جيدة شهد عهده تنظيم المونديال في كل من اسيا وإفريقيا حيث حظيت كل من كوريا الجنوبية واليابان بشرف استضافة الحدث العالمي سنة 2002 ثم جنوب إفريقيا سنة 2010 في سابقا هي الأولى من نوعها .

فلسفته: كرة القدم للجميع، الجميع لكرة القدم

تعد الفيفا من أكثر المنظمات ربحا في العالم ب-1.5 مليار دولار (2014) تخصص 70% منها لنفقات الإتحادات الأعضاء ال-209 في شكل مشاريع تنموية.

نهائيات كأس العالم البرازيل 2014، بدأ FIFA أيضا في تطبيق معايير لحماية البيئة، التنمية الإجتماعية وإدارة الفعاليات المستدامة، من خلال التعويض عن الإنبعاثات من الكربون من قبل الهيكل والمنضمين المحليين إضافة إلى تخصيص 18% من التذاكر لذوي الإحتياجات الخاصة وإعادة تدوير 445 طن من نفايات الملاعب.

بلاتر عضو كذلك في المنظمة العالمية لمكافحة المنشطات وهو ممثل اللجنة الأولمبية الدولية في المنظمة حيث يسعى إلى الحد من تناول المنشطات، رسالته الأساسية وطموحاته هي المصداقية، الشفافية واللعب العادل. مستوحاة من فلسفته “كرة القدم للجميع، الجميع لكرة القدم”، ظهر شعار FIFA الجديد إلى حيز الوجود في عام 2007: “من أجل اللعبة. من أجل العالم”.

شاهد أيضاً

تقنية خط المرمى

تقنية خط المرمى هي مجموعة من التقنيات التي ترصد مسار الكرة لتحديد عبورها كلياً من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *