الرئيسية / المنوعات / منوعات تقنية / تعرف على أضرار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية علي صحتك

تعرف على أضرار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية علي صحتك

ليس هناك مفر من الاعتراف أن حياتنا لم تعد كاملة دون الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فمنذ بداية تصنيعها عام 2010 أصبحت هامة جداً في الحياة، فهي وسيلة الترفيه الأولي عالمياً، كما أنها وسيلة للعمل لدي معظم البشر الآن علي الأرض وهي وسيلة التواصل… فكيف يمكن الاستغناء عنها؟ فلا يمكن تخيل اليوم دون الأجهزة الذكية فهي خفيفة الوزن وتنقل إليك العالم بأسره بضغطات بسيطة ودون أزرار أو أسلاك مملة.

ولكن علي الجانب الآخر هناك ضرر كبير من استخدام تلك الاجهزة الذكية لوقت طويل في اليد ومن أهم تلك الأضرار:
1- مشكلات آلام الرأس والرقبة
بسبب وضعية الجسد الخاطئة عند استخدام الهواتف الذكية تحدث آلام متكررة وأحياناً تصل إلي مزمنة، وقد عملت كلية هارفارد للصحة العامة علي تجميع البحوث لتحذير المستخدمين كما عمدت إلي عمل دراسات جديدة مع شركة مايكروسوفت ومستشفى بريجهام اند وومين لصحة المرأة، للوصول إلي التأثيرات الكاملة لاستخدام الأجهزة الذكية علي الجسد.

وخلص الباحثون إلي أن درجة انثناء الرقبة أثناء استخدام الهواتف الذكية تختلف من شخص لآخر وهو ما يجعل التأثير يختلف من شخص لآخر وكذلك نوعية الجهاز المستخدم فأجهزة سطح المكتب تختلف عن الأجهزة الذكية كما أن الثقيلة منها يختلف عن الخفيفة، حيث أن الهواتف الذكية تسبب احساس بعدم الراحة لفقرات الرقبة ووضعية الرأس ينتج عنه الألم.
2- طريقة النوم
بسبب الحرية التي يعطيها التعامل مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فمعظم المستخدمين يقومون باستخدامهم حتي في السرائر أو في الأوقات المخصصة للراحة، وأكدت عدد من الدراسات أن هناك أضرار كبيرة من استخدام الهواتف الذكية علي السرائر، في البداية أهم الأضرار هو التأثير علي النظر بسبب استخدام الأجهزة في الظلام كما أنها تسبب تأثير علي عادات النوم ليصبح الأرق صديق المستخدمين.

وقالت دراسة أخري لمركز أبحاث للاضاءة، أن إضاءة الاجهزة الذكية تسبب انخفاض في مستوي الميلاتونين وهو واحد من الهرمونات المساعدة علي النوم وهو ما يؤدي لزيادة الأرق لدي الاشخاص الذين يستخدموا الهواتف الذكية بكثرة، حيث أن الشاشات المضيئة يؤخر النوم، كما أن دراسة أخري هامة أكدت أن اضطراب هرمون الميلاتونين يؤدي لخلل في الساعة البيولوجية ليتمكن الشخص من الخلود للنوم في الصباح وصعوبة النوم في الليل مما يؤدي لاضطراب في خلايا المخ.
3- الاصابة بمتلازمة النفق الرسغي
متلازمة النفق الرسغي هي إصابة في الرسغ من الكتابة علي الأجهزة الذكية وهي مشكلات في العضلات والأصابع والمعصم، وهي عملية تثبيت لشكل الأصابع أثناء الكتابة، كما أن طريقة حمل تلك الأجهزة قد تتسبب في تلك المتلازمة بسبب توتر العضلات واعتمادها علي شكل واحد.
4- مخلب النص ومرفق الهاتف الذكي
مخلب النص Text Claw هو مصطلح متعارف عليه يعني وجود تشنج بالأصابع وآلام بالعضلات بسبب الحركة المستمرة لها لكتابة الرسائل النصية واللعب عبر الأجهزة الذكية، وهي بسبب الاستخدام المفرط، كما يمكن أن يصاب المستخدم بالتهاب في الأوتار.
مرفق الهاتف الذكي smartphone elbow هو المصطلح الثاني المتعارف علي في مشكلات استخدام الأجهزة الذكية، وهو عبارة عن وخز أو خدر في الأصابع بسبب انحناء المرفق لوقت طويل أثناء الاستخدام، والاستخدام المفرط يمكن أن يسبب ضعف جسدي وشعور بالألم وإذا استمر الألم أكثر من أسبوع لابد من زيارة الطبيب.
5- متلازمة بصر الكمبيوتر Computer Vision Syndrome
حيث يسبب التحديق في الأجهزة الذكية ذات الخطوط الصغيرة وتركيزك بها، اجهاد العين ومن ثم جفافها ثم الاصابة بالدوار المستمر مما يسبب آلام بالعين والصداع، وفي حالة المستخدمين المفرطين الذين لا يمكنوا أعينهم من الراحة لأوقات بعيداً عن الهواتف الذكية يمكنهم الاصابة بضعف النظر التدريجي، ويجب علي المستخدم أن يشيح بعينيه بعيداً عن الهاتف كل وقت والنظر لشئ بعيد كل خمس دقائق من التركيز في الشاشة.

شاهد أيضاً

كيف تحذف نفسك من شبكة الانترنت ؟

ربما تحتاج لإزالة سجلك بالكامل من الانترنت ، أو تطمح أن تصبح يومًا ما سياسيًا ولا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *