الرئيسية / الطب/الصحة / الاسعافات الاولية / تعرف علي الاسعافات الأولية لمصابي الحريق

تعرف علي الاسعافات الأولية لمصابي الحريق

إن رؤية شخص يصاب بالحرق أو يتعرض لحريق أمر بالغ الألم، فأنت تري شخص يتألم وعليك التفكير سريعاً في أشياء عدة حول كيفية إطفاء الحريق وإسعاف المصاب، وفي ذلك التقرير سنسرد كيفية إسعاف الشخص المصاب في الحرائق.

ويعد الماء هو الإسعاف الأولي الأكثر أماناً لجميع المصابين بالحروق “عدا الحروق الناتجة عن الكهرباء” حيث يعمل المسعف علي سكب الماء البارد بشكل مستمر علي المصاب أو لفه بأقمشة مبللة بالماء البارد، وهي أهم عمليات الاسعاف حيث أن تبريد موضع الاصابة يقلل من تلك الأنسجة ويخفف من الألم.

أما عن الحروق الناتجة عن الكهرباء فيجب الحرص علي قطع الكهرباء في البداية وعدم لمس المصاب بالجسم بشكل مباشر، حيث يمكن للتيار الكهربي أن يصل لمن يحاول الإنقاذ، ولكن يجب إبعاد المصاب عن التيار الكهربي بخشب أو قماش سميك وجاف وفصل التيار الكهربي واستدعاء الاسعاف بسرعة.

ومن حالات الحرق المتعارف عليها، هي حرق ملابس أحد الأشخاص وهي بداية عملية الحرق، ويجب علي المنقذ أن يبدأ بتهدئة المصاب ولفه في بطانية أو أقمشة سميكة قطنية أو صوف، ودحرجة المصاب علي الأرض حتي إنطفاء النار، وفي حالة عدم وجود بطانية يتدحرج المصاب دون لفه بأي شئ.

الماء والصابون وعلاقتهم بالحروق:

هناك مثل شعبي يقول “الحرق يشم” وذلك للدلالة علي أن الحروق يجب إلا تعالج بوضع صابون عطري عليه أو أي مواد ذات رائحة أخري، وهو مثال خاطئ فغسيل الأماكن المصابة من المريض بالماء والصابون أيضاً لا ينتج عنه أي مضاعفات أو مشكلات، كما أن الصابون علي غير المتوقع لا يسبب أي نوع من الالتهابات.

تقسيم الحروق:

يتزايد تأثير الجروح كلما كان عمق الحروق أكبر، وليس أي شئ آخر، فمن خلال العمق يمكن اكتشاف خطورة الحرق، كما أنه يحدد مدة التئام الجروح ومدي احتمالية وجود آثار للحرق بعد علاجه، حيث كلما زاد عمق الحريق كلما طالت مدة التئامه وزاد أثره بعد العلاج.

وحروق الدرجة الأولي لا تسبب أي آثار في حين تسبب حروق الدرجة الثانية آثار في لون الجلد، أما الحروق الأعمق من الدرجة الثانية وكذلك الثالثة تترك تشوهاً في الجلد وتجعله جافاً مجعداً.

وعلي المسعف الانتباه من عدة أشياء وهي:

1- في حالة احتراق الملابس علي المصاب يجب عدم نزعها وإلا أثرت بقوة علي جلد المصاب ولكن يتم قصها بحذر.
2- لا يجب لمس أي جزء من المنطقة المصابة فقط تجري المياه الباردة عليه.
3- لا تقوم بفقع أي فقاقيع نتجت من الحريق حيث أن فقعها يعمل علي التهاب الجلد.
4- يجب عدم استخدام ضمادات ذات وبر.
5- لا يمكن استخدام أربطة لاصقة علي الجلد، فقط أربطة قطنية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *