الرئيسية / التغذية / فيتامينات ومعادن / جسمك يدلك علي ما يعانيه من نقص الفيتامينات

جسمك يدلك علي ما يعانيه من نقص الفيتامينات

هل تشعر بأعراض محددة دون أمراض؟ هل تتعجب لكونك تشعر بالخمول أو بألم الأطراف؟ إن الجسد لا يشعر بشئ اعتباطاً، فكل شعور لدي الانسان هو ترجمة لشئ يود الجسد قوله وفي الغالب يكون ذلك الحديث حول احتياج أو نقص في فيتامينات أو معادن، فماذا يريد الجسم أن يخبرنا بكل شعور؟

وهناك عدة أعراض هي الأكثر انتشاراً بين الأشخاص والتي تدلل علي وجود نقص لفيتامينات محددة مثل:

الارهاق والخمول: هو عرض هام ويدل علي نقص فيتامين ب 12 أو نقص الحديد وهو الفيتامين الهام جداً لسلامة الأعصاب وتمثيل غذائي متوازن، ويمكن الحصول عليه في منتجات اللحوم الحمراء وكبد البقر، والدواجن، والبيض، والألبان ومشتقاته والمحار وبلح البحر، أما الحديد فيمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء وصفار البيض والخضروات الورقية “السبانخ، الكرنب، الجرجير” والبقوليات مثل “الفول، العدس، الفاصوليا، اللوبيا والحمص” إلي جانب فول الصويا والباذنجان.

جفاف الجلد وبخاصةً الشفتين وتشققها: هو أكبر دليل علي جفاف الجسم، وهي صرخة من الجسد لزيادة استهلاك المياة بشكل كبير ولابد أن يحصل الانسان البالغ علي مياة بمعدل من 6 إلي 8 أكواب يومياً، كما أن تشققات الفم قد تكون نقص في فيتامين ب ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة والبقوليات.

صعوبة عملية الاخراج “الإمساك”: هو دليل قوي علي نقص في الألياف وهي التي تساعد الجسم علي الاخراج بشكل صحيح، ويجب تناول الألياف بمعدل 35 جرام يومي، وهي الموجودة داخل الفواكه والخضروات الطازجة قبل طهوها وذات القشور القابلة للأكل، كما أنها متواجدة في الحبوب الكاملة والبقوليات.

التشنجات: يعتبرها البعض مباشرةً ترجع لسبب نفسي وهو أمر خاطئ، حيث أن لها أسباب عضوية كبيرة وهي نقص الكالسيوم والماغنيسيوم في الدم، ويمكن الحصول علي الكالسيوم من الألبان ومشتقاتها، السمسم، وأسماك السلمون والسردين، إلي جانب اللوز والخضروات الورقية، أما الماغنيسيوم فإنه متواجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ، كما أنه متواجد في المكسرات مثل الكاجو والجوز، إلي جانب وجودة بكثرة في الفول الصويا.

والعرض الأخير الذي يعاني منه معظم الأشخاص وتكون الفتيات أكثر ملاحظه له وبالتأكد منه تبدأ رحلتهم مع خبراء التجميل، وهو أمر غير صحيح فهو عرض عضوي بالأساس وعادةً ما يلازمه تكسر في الأظافر وهو بسبب نقص الكيراتين، ويمكن تعويضه بحمض البيوتين والزنك.
وحمض البيوتين متواجد في البيض المستوي، سمك السردين، المكسرات بأنواعها، فول الصويا، البقوليات، الحبوب الكاملة والموز وعيش الغراب، أما الزنك فإنه متواجد في اللحوم الحمراء والمكسرات أيضاً والدواجن واللبن ومشتقاته والبيض والأسماك.

شاهد أيضاً

فوائد حمض الفوليك

حمض الفوليك عبارة عن فيتامينB يؤدي دور كبير في معالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *