الرئيسية / الاسلام / الصحابة / “حجر بن عدي” حجر الخير

“حجر بن عدي” حجر الخير

هو حُجْر بن عدي الملقب بالأدبر، ابن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن معاوية بن كندة الكندي الكوفي، ويُعرف بحجر الخير وبحجر بن الأدبر تمييزاً له من ابن عمه حجر بن يزيد الموصوف بحجر الشر الذي شهد صفين في جيش معاوية.
قد اختلف في حجر بن عدي هل كان صحابيًا أم تابعيًا, وذكر ابن سعد ومصعب الزبيري فيما رواه الحاكم عنه أنه وفد على النبي صلى الله عليه وسلم هو وأخوه هانئ بن عدي …

حجر الخير
سمي حجر الخير بسبب تقواه وصلاحه وللتفرقة بينه وبين ابن عم له أطلق عليه حجر الشر لانضمامه إلي معاوية بن سفيان.

الغزوات التي شارك بها
شارك حجر في عدة فتوحات اسلامية منها فتوحات عدرا والقادسية، وبعد ذلك كان مع الخليفة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وحارب إلي جانبه في عدة معارك كان أهمها معركة الصفين والنهروان، وقائداً للجيش في حضرموت وكندة.
تقاتل مع ابن عمه حجر الشر في قتال بين فارسين من جانب علي أبن أبي طالب ويزيد بن معاوية وذلك بطلب من ابن عمه وتبارزا معاً حتي تدخل أحد الفرسان وكسر رمح حجر الخير.
وفاته مقتولاً
ذكر في التاريخ ان من قتله هو الصحابي معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه و القصة فيها شيء من الفتنة التي المت بتلك الحقبة قال شيخ الإسلام: فلنصن ألسنتنا عما حصل بينهم، كما صان الله أيدينا عن ذلك.ومذهب أهل السنة والجماعة هو الكف عن الخوض في هذه الفتن التي دارت بين الصحابة، واعتقاد أنها كانت عن اجتهاد منهم، المصيب فيها له أجران والمخطئ له أجر

شاهد أيضاً

حليمة السعدية … مرضعة الرسول

هي حليمة بنت أبي ذؤيب “عبد الله بن الحارث بن شجنة”، مرضعة النبي صلي الله ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *