الرئيسية / الطب/الصحة / الحمل والولادة / حقائق عن الخصوبة يجب أن تعرفيها

حقائق عن الخصوبة يجب أن تعرفيها

الإخصاب هي العملية التي تسبق الحمل وتسمي conception وتبدأ من دخول الحيوان المنوي للبويضة وتكون النطفة الأولى وتنتهي عملية الإخصاب بدخول البويضة المخصبة لرحم المرأة، ويجب على كل زوج وزوجة أن يعرفا حقائق أساسية عن عملية الإخصاب لحمل ناجح بإذن الله.

الدورة الشهرية هي واحدة من أهم العمليات لإتمام عملية الحمل، ففي كل شهر تحدث تغيرات في هرمونات المرأة وتنتج عنها خروج بويضة من أحد المبايض وتسير البويضة في قناة فالوب متوجه للرحم، كما يتغير بطانة الرحم لتكون جاهزة لاستقبال بويضة مخصبة في حالات المرأة المتزوجة، أما في حالة عدم وجود بويضة مخصبة تخرج البويضة عبر الهبل أثناء الطمث مع الدم.

وتحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم، ويمكنها أن تقدم أو تؤخر لتحدث ما بين 24 إلى 35 يوم.

ومن الضروري جداً لكل الزوجات والأزواج أن يعلمن كيف تحدث عمليات الحمل، فبعد خروج البويضة من المبيض يمكن للحيوانات المنوية إخصابها في وقت من 12 إلى 24ساعة، ويمكنهم أن يستمرا أحياء “الحيوانات المنوية والبويضة” لمدة ثلاثة أيام في قناة فالوب لإتمام عملية الإخصاب.

عملية الإخصاب تتم باختراق واحد من الحيوانات المنوية للبويضة، لتكون النطفة التي تحمل جينات الأب والبويضة حاملة لجينات الأم، وتتحرك “الزيجوت” وهي البويضة المخصبة لأسفل قناة فالوب لتصل لرحم الأم بعد ثلاثة أيام وحتي 7 أيام وتثبت نفسها في بطانة الرحم لتبدأ عمليات النمو.

ويستمر الزيجوت في محاولات النمو حتي عمر 8 أسابيع ليتحول إلى جنين، وتبدأ المرأة في الشك حول وجود حمل بتأخر الدورة الشهرية، وبعد ذلك بخمسة أيام يمكن عمل أختبار حمل بتحليل البول عبر اختبار يباع في الصيدليات.

شاهد أيضاً

أسباب تأخر الحمل … تعرفي عليها

هناك عادات خاطئة حول الحمل في الوطن العربي، حيث تبدأ الزوجة في التساؤل عن تأخر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *