الرئيسية / رياضة / حلبة مرسى ياس بأبوظبي

حلبة مرسى ياس بأبوظبي

حلبة مرسى ياس بأبوظبي من أجمل الحلبات التي شيدت إلى حد الأن والأكثر تقدم تكنولوجيا على ساحة الفورمولا 1  تقع في في جزيرة ياس بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هي ليست فقط مجرد حلبة للمحترفين بل يستطيع أي شخص شغوف بطرب المحركات القيادة على الحلبة فقط إحجز على الأنترنات وستتمتع بالقيادة مع سائقين محترفين كما أن الحلبة تتوفر على سباق الكارتنغ حيث يستطيع الأطفال الطامحين للإحتراف المشاركة في هذه الفئة فقط ماعليهم إلا توفير سيارات الكارتنغ.

 الحلبة

تولى تصميمها المهندس المعماري الذائع الصيت هيرمان تيلكه، احتاجت الحلبة إلى عامين فقط من التخطيط والبناء بمشاركة 14000 موظف وعامل  لتفتح ابوابها لعشاق الرياضات السريعة حيث تتوفر على مدرجات مغطاة بالكامل هي الأولى من نوعها في حلبات الفورمولا 1.

وتتمتع حلبة مرسى ياس بموقع جذاب على الواجهة البحرية يزخر بالمناظر الخلابة بشكل يضاهي نظيراتها في موناكو وفالنسيا. وتتباهى الحلبة بسرعة مساراتها التي تصل إلى 320 كم/س ومعدل سرعة يصل إلى 195 كم/س. وتضم 9 منعطفات باتجاه اليمين و11 منعطفاً باتجاه اليسار مما يجعل القيادة سريعة كما أن تعرجات الحلبة على جزيرة ياس ومرورها تحت ياس فايزرواي يعد منظر رائع وفريد يأسر الألباب. وتشكل واحدة من الحلبات القليلة على الأجندة التي تسير بعكس اتجاه عقارب الساعة. كما تضم قسماً للسرعة العالية هو  أطول مسار مستقيم على أجندة الفورمولا 1 ومنعطفات ضيقة للتجاوز وقسماً متعرجاً،  مما يضمن للسائقين سباقاً تنافسياً فريداً.

التدشين 

افتتحت الحلبة رسمياً مع إنطلاق فعاليات أول سباق للفورمولا 1 في أبوظبي في الأول من نوفمبر عام 2009 ، لتكون هي السباق التاسع عشر والأخير في موسم الفورمولا 1 كما أنه يتميز بكونه السباق الأول في تاريخ الفورمولا 1 الذي يتم لعبه في وقت الانتقال بين ضوء النهار إلى الليل.

يعد سباستيان فيتل أول فائز بالجائزة الكبرى على هذه الحلبة الفريدة من نوعها بعد أن إجتاز عدد لفت السباق البالغة 55 (5.554 كلم لللفة)أي ما مجموعه 305.355 كلم ومحققا أسرع لفة إلى الآن ب1:40.279.

سجل الفائزين

سبستيان فيتل (4 مرات بطل عالم) فاز 3 مرات :2009-2010-2013

لويس هاملتون (2 مرات بطل عالم) فاز 2 مرات : 2011-2014

كمي رايكونن ( بطل عالم مرة واحدة) فاز مرة واحدة : 2012

عالم فيراري

عالم فيراري هي مدينة ملاهي من فيراري تقع في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي و تطل على الحلبة. ويقع عالم فيراري تحت سقف مساحته 200,000 متر مربع مما يجعلها أكبر مدينة ملاهي مغطاةٍ في العالم. افتتح عالم فيراري رسميا في 4 نوفمبر 2010, وتقع داخل المنتزه فورمولا روسا أسرع لعبة للمركبات الأفعوانيةبالعالم حيث نصل سرعتها إلى 240 كم بالساعة.

 

شاهد أيضاً

بلاتر الرجل الأول في الفيفا

ولد الرجل الأول في الفيفا في 10 مارس/آذار 1936  بمدينة فيسب السويسرية بالقرب من ماترهورن الشهيرة وهو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *