الرئيسية / رياضة / كرة القدم / دوري ابطال أوروبا

دوري ابطال أوروبا

دوري ابطال أوروبا هي البطولة الأشهر والأهم في القارة العجوز بالنسبة للأندية الأوروبية هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لنخبة أندية كرة القدم في أوروبا.

نشأة البطولة

كانت الفكرة في البداية من نصيب  صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954.ثم إقترح زميله مشروع كأس للأندية اتبعه  قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955. وفي اليوم الثالث من شباط/فبراير من العام 1955 نشرت الصحيفة الفرنسية قائمة بأسماء الأندية لخوض النسخة الأولى من كأس أوروبا للأندية ولبت هذه الأندية الدعوة، خصوصاً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يمانع إنشاء المسابقة بعد أن وافق على المشروع المقدم من الصحيفة.

الشعار

صُمم شعار دوري أبطال أوروبا، المعروف باسم “كرة النجوم”، بالتوافق مع كتابة النشيد الرسمي للبطولة، وعرضا لأول مرة خلال بطولة 1992-1993. يتألف الشعار من ثمانية نجوم سوداء تمثل الأندية الثمانية التي كانت تلعب في البطولة في ذلك الوقت.

النشيد الرسمي

هو النشيد الرسمي المستخدم في مباريات دوري أبطال أوروبا. قام بتأليفه الملحن الإنجليزي توني بريتن عام 1992، مقتبسا عدد من كلماته من أشعار جورج فريدريك هاندل “الكاهن الصادق” من أناشيد التتويج. أنشدت الأغنية في الاوركسترا الملكية في لندن بواسطة أكاديمية سان مارتن، وتم غنائها بثلاث لغات وهي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية، وتصل مدتها إلى 4 دقائق.

نظام البطولة

كانت البطولة في البداية بنظام خروج المغلوب  وتقام البطولة بشكل سنوي حيث يشارك فيها بطل الدوري لكل دولة فقط إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه وذلك إلى غاية عام 1990 حين أصبحت تقام على شكل مجموعات ذهاب وإياب وفي عام 1992 تحولت إلى اسمها الجديد والحالي (دوري أبطال أوروبا) وتم زيادة عدد الفرق حتى أصبحت البطولة حاليا مكونة من 32 ناديا.

يشارك في هذه البطولة 76 ناديا من 52 دولة أوروبية تابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فيما عدا ليختنشتاين (لانها لا تنظم مسابقة دوري محلي). ويتم ترتيب النوادي وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يُجري التقييم اعتمادا على قوة الدوري المحلي وأداء الفرق في المسابقات الأوروبية خلال السنوات الأربع الأخيرة. وبعد ذلك يتم تحديد عدد الفرق المشاركة على.

حامل اللقب السابق يتم منحه مدخل استثنائي إذا لم يتأهل لدوري أبطال أوروبا عبر ترتيبه في الدوري المحلي.

الأكثر تتويج

يعتبر ريل مدريد أكثر فريق متوج في القارة ببطولة دوري الأبطال ب10 القاب يليه ميلان ب7 القاب ثم برشلوبة وبايرن ميونيخ ب5 القاب.

شاهد أيضاً

تقنية خط المرمى

تقنية خط المرمى هي مجموعة من التقنيات التي ترصد مسار الكرة لتحديد عبورها كلياً من ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *