الرئيسية / الطب/الصحة / أعصاب / شلل الأطفال .. نهاية حلم طفل

شلل الأطفال .. نهاية حلم طفل

هو احد الامراض و التى تصيب العضلات ، و خاصة عضلات الجزء السفلى ، يتسبب عنه فيروس معوى ، و المعروف انه واحد من الأمراض التى كانت تواجه العالم و تم بذل جهود كبيرة عالمية للقضاء عليه ، و شلل الأطفال هو مرض يصيب الاطفال خاصة تحت سن الخامسة ، و احتمالات اصابة كبار السن به ضئيلة ، و نذكر ان حالات الاصابة بالمرض قد انخفضت بنسبة 99% ، ففى عام 1988 تم تسجيل 300 الف حالة فى حين تم تسجيل هذا العام 400 حالة موزعة فى افغانستان و نيجيريا و باكستان ، و يمكننا القول ان المرض اختفى تقريبا من اغلب بلدان العالم ، لكن وجود مريض واحد فقط به يعزز من عودة انتشار المرض مرة اخرى و بقوة.

 

 

Baby girl (9-12 months) crawling on floor, ground view
Baby girl (9-12 months) crawling on floor, ground view

ينتقل مرض شلل الأطفال عن طريق التواصل بين شخص مصاب و اخر سليم ، حيث يتسبب عنه فيروس معوى ، و يمكن للمرض ان ينتقل ايضا عن طريق الماء او الطعام الملوثين بالفيروس ، او يمكنه الانتقال عبر البراز الملوث لشخص مريض ، اضافة الى المخاط او البلغم من الأنف او الفم ، و حين ينتقل الفيروس الى الشخص السليم فانه يدخل عن طريق الفم و الأنف ليبدأ بالتكاثر و زيادة اعداده فى الحلق منتقلا مع الدم الى باقى اجزاء الجسم .

 

يمر المريض بثلاث مراحل فى المرض ، ففى البداية يبدأ بالشعور بالقئ مع آلام فى الحلق و ارتفاع درجة الحرارة ، و فى تلك المرحلة لا يعلم المريض باصابته بالفيروس و تستمر ل3 أيام .

بعد ذلك تبدأ الاعراض السابقة بالازدياد مع آلام فى العنق و الذراعين و الظهر ، كما قد يحدث تشنج فى العضلات دون الاصابة بالشلل .

بعد ذلك يصاب المريض بالشلل ، و قد يتطور بعد ذلك الى الموت نتيجة توقف و شلل عضلات التنفس فيموت .

 

و تعتبر الوقاية هى السر فى شلل الأطفال ، فيجب اخذ اللقاح الخاص بالأطفال و الذى يتم تقسيمه على 5 جرعات كالتالى:

*الجرعة الأولى عند عمر خمسة وأربعين يوما ً.

*الجرعة الثانية عند عمر ثلاثة أشهر.

*الجرعة الثالثة عند عمر خمسة أشهر.

*الجرعتان الأخيرتان في عمر سنة ونصف والأخيرة بعد الأربع سنواتshll

 

أما المحيطين بالشخص المريض بشلل الأطفال ، يجب وقايتهم عن طريق حقنهم بعقار خاص ، كما يجب الاهتمام بالتطهير المستمر لمتعلقاتهم الشخصية و التأكد من عدم اصابتهم بالفيروس.

 

من المؤسف أيضا ان مرض شلل الأطفال ليس له علاج شافى ، بل يعتمد على المضادات الحيوية و التخفيف من الاعراض الشديدة الخاصة به ، كما يتم الاعتماد على العلاج الطبيعى من أجل حماية العضلات و محاولة استشفائها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *