الرئيسية / الطب/الصحة / الطب النبوي و البديل / طرق سريعة لـ علاج ارتفاع الحرارة (ضربة الشمس)

طرق سريعة لـ علاج ارتفاع الحرارة (ضربة الشمس)

مع ارتفاع درجات الحرارة في عدد كبير من الدول العربية، وزيادة الإصابات بضربات الشمس وارتفاع درجة الحرارة، زادت الحاجة لمعرفة الاسعافات الأولية المنزلية أو طرق من خلال الطب الشعبي للسيطرة علي ارتفاع درجات الحرارة لحماية الأشخاص المصابين.

وهناك عدة طرق شعبية فعالة لعلاج درجات الحرارة المرتفعة يمكن تنفيذها في المنزل، وهي طرق يمكن تنفيذها عند تعدي درجة حرارة الأطفال 37 درجة مئوية والكبار لـ 37.5 درجة وهي درجات الحرارة المرتفعة بحسب معاهد الصحة القومية.

  1. الماء: هو الوسيلة الأفضل والأقرب لعقل الأشخاص حول المريض، حيث يجب غسل الجسد بالماء البارد قليلاً ووضع ماء مثلج تحت الإبطين وبين الفخذين، مع تجنب وضعها مثلجة علي الرأس، مع الراحة التامة، ويجب تكرار تلك العملية باستخدام الماء باستمرار دون انقطاع في حالة ارتفاع درجات الحرارة النسبية وإذا لم تنخفض الحرارة عليك بالاتصال بالاسعاف.
  2.  الخل وبخاصةً خل التفاح: يمكن استخدامه ككمادات علي الجبهة لخفض درجات الحرارة حيث تساعد درجة حامضيته علي امتصاص الحرارة من الجلد كما يساعد علي تجديد المعادن والأملاح المعدنية في الجسم بسرعة والتي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ويمكن استخدام الخل بإضافة كوب خل إلي ماء الاستحمام والمكوث في حوض الاستحمام لمدة عشر دقائق وتكرر العملية ثلاث مرات يومياً مع ارتفاع درجة الحرارة، كما أن استخدامه كمادات يعتمد علي وجوده بنسبه الثلث في ماء الكمادات البارد.
  3.  الثوم: هو أحد أهم الخضروات في العلاجات الشعبية، حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي ويمكنه أن يساهم في خمض درجة الحرارة والتخلص من سموم الجسم ومنها الآشعة الضارة من خلال هرس الثوم وإضافته لكوب ماء مع القرنفل وتركه 10 دقائق ثم شربه مرتين يومياً، إضافة الثوم إلي زيت الزيتون ووضعه في باطن القدم ولفها جيداً لدخول زيوت الثوم الطيارة إلي الجلد، ولكن يجب الحذر ومنع استخدام الثوم للأطفال والحوامل.
  4. النعناع: بسبب زيوته الطياره فهو ذو فائدة كبيرة جداً، ل خصائص خاصة في تبريد الجسم من الداخل وتقليل درجة حرارته، يمكن استخدامه لعلاج ارتفاع الحرارة بعمل نعناع مغلي أو “شاي النعناع” بتركه في مياة مغلية لمدة عشر دقائق ثم شربه وتكرر ثلاث مرات يومياً، ويمكن دمجه مع ربع ملعقة من الفلفل الأسود ومثلهم من الزنجبيل للوصول لخليط مثالي لخفض الحرارة وذلك بغليه لدقائق وشربه بعد ذلك وتكرر ثلاث مرات يومياً.
  5. الريحان: له معظم خواص النعناع من حيث الزيوت الطيارة، وهو أفضل أنواع الأعشاب مضادة للحمي، يمكن استخدامها بغلي أوراق الريحان مع ملعقة زنجبيل في كوبين من الماء حتي يصل إلي كوب واحد وتركه يبرد وشربه ثلاث مرات يومياً حتي خفض درجة الحرارة.
  6. الزبيب “العنب المجفف”: يكافح الالتهابات ومضاد للأكسدة وينشط أعضاء الجسد مع ارتفاع درجة الحرارة، ويؤخذ بعد نقعه في ماء بارد لمدة ساعة ويكرر مرتين يومياً.
  7. الزنجبيل: من الملاحظ أنه عامل مشترك في جميع أنواع الطب الشعبي لخفض درجة حرارة الجسم، حيث يعمل علي طرد الحرارة كما أنه مضاد للفيروسات ويحسن النظام المناعي، ويشرب الزنجبيل المغلي أثناء التدفئة الجيدة حيث يساعد علي التعرق وترطيب الجسم وخفض درجة الحرارة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *