الرئيسية / الطب/الصحة / نصائح طبية / 3 طرق للوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد

3 طرق للوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد

مع بداية انخفاض درجات الحرارة تزيد فرصة الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، ولكن هناك طرق يمكن من خلالها الوقاية من نزلات البرد في فترات التحول بين الفصول، وهي طرق معتمدة ومتعارف عليها، ومنها:

1- تناول لقاح الأنفلونزا:
هناك لقاحات معتمدة ورسمية يمكن الحصول عليها من مراكز اللقاح المنتشرة في جميع الدول العربية، وهي اللقاحات التي أقرها من قبل المركز الأمريكي للسيطرة علي الأمراض CDC ، ويمكن الحصول عليها سنوياً وبشكل منتظم قبل فصل الشتاء، لكل من تعدي عمره الستة أشهر.

ويفضل لبعض الحالات الحصول عليه باستمرار وهم الأطفال فوق الستة أشهر، النساء الحوامل، مرضي الأمراض المزمنة وأهمها الربو وأمراض القلب، حيث يؤثر عليهم بشدة، ومن تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين وكذلك العاملين في المستشفيات.

2- اجراءات وقف الجراثيم:
يجب الوقاية بوقف الاتصال المباشر مع مصابي الأنفلونزا، بعد الإصابة بالانفلونزا يجب المكوث في المنزل لمدة 24ساعة بعد وقف العلاجات وأهمها خوافض الحرارة للحصول علي الرعاية الطبية الكاملة، إلي جانب تقليل الاتصال مع الآخرين أثناء المرض لتجنب إصابتهم بالعدوي.
كما أن من مظاهر وقف الجراثيم، تغطية الأنف والفم بمناديل للعطس والسعال والاهتمام بإلقاء المناديل في القمامة، وغسل اليدين بالصابون والماء، مع تجنب لمس العينين والأنف والفم.

ومن أهم الاجراءات التنظيف المستمر والتعقيم من الجراثيم، وممارسة العادات الصحية من الحصول علي نوم كافي وممارسة الرياضة وتناول السوائل بشكل مستمر، إلي جانب الغذاء الصحي.

3- الحصول علي أدوية مضادة للفيروسات:
هناك مضادات للفيروسات معتمدة من منظمات الصحة والهيئات الأمريكية، وكلما تم تناول الأدوية المضادة للفيروسات مبكراً، تقي من الأمراض بشكل أكبر، وهي تمنع وتقي من الأنفلونزا بنسبة 70 – 90%.

شاهد أيضاً

التنفس الفموي .. اضرار وعلاج؟

التنفس الفموي mouth breathing، هو استنشاق الهواء أو أخذ النفس عن طريق الفم بديلاً عن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *