الرئيسية / المنوعات / منوعات تقنية / عناصر التصميم الجرافيكي

عناصر التصميم الجرافيكي

يلزم كل مصمم جرافيكي ناجح يريد أن يثبت أقدامه في هذا المجال التنافسي الشديد – أن يتعرف على عناصر التصميم الجرافيكي، فالجرافيك دايزين Graphic Design هو عمل إبداعي خلاق يحتاج إلى إعداد الخطة والتحكم في العناصر المكونة له حتى يستطيع أن يصل إلى تحقيق هدفه، فمثلا: إذا خططت لتسويق موقعك الإلكتروني على الأنترنت، سوف تحتاج إلى الفكرة والرسالة والصورة والرموز والأشكال التي تظهر تلكالرسالة وتعبر عنها ليتسنى للمتلقي استيعاب الفكرة المفصود الوصول إليها.
والتحكم في عناصر التصميم الجرافيكي هو الذي يلهب أذواقنا، ويتيح لنا الفرصة للحكم على المصمم الجرافيكي.
ما هي عناصر التصميم الجرافيكي؟
يمكننا حصر أهم عناصر التصميم الجرافيكي في أربعة عناصر رئيسية هي:
(قوة الفكرة – رونق الصورة – حسن اختيار الألوان وتضافرها – ترتيب العناصر وتوزيعها)
وتقدير تلك العناصر الأساسية وتضافرها تكون مصدرا لاكتمال الصورة.
أولا ً : قوة الفكرة :
التصميم هو فلسفة المصمم ورؤيته وجزء من شخصيته فيجب أن يعبر عما بداخله، ويحاكي مكوناته وملامحه ( روح ,قلب ,جسد، شعر ، مشاعر، انفعال، أحاسيس، حنان، شوق, حب، كره، غضب … الخ)، لذلك كان حتما على المصمم الجرافيكي الناجح أن يختار الفكرة القوية، والصحيحة، و الهادفة والمعبرة عن فكرته، وقناعته؛ لكي يستطيع من خلال تصميمه الفني أن ينقل ما يجول بخاطره للآخرين.
فالفكرة هي بداية إنطلاق التصميم الفني الناجح، فإذا كانت الفكرة ضعيفة أو بها ثغرات فنية .. فإنها سريعا ما تتلاشى أو تتحول عن مسارها لتداخل الأفكار الأخرى.
وأفضل الأساليب لبلوغ تصميم جيد هو التركيز على الأشياء الجيدة ومراقبة الأعمال المشبملة على أفكار بديعة.
ثانيا : ورونق الصورة ونظافتها:
وهو عنصر هام في التصميم، ومعناه الاهتمام برونق الصورة من حيث الوضوح والدقة والتفاصيل والحجم، ورونق الصورة يحمل أهمية كبيرة في نجاح التصميم فالفكرة قد تكون قوية في العقل ضعيفه في التعبير إذا لم يكمل المصمم باقي عناصرالتصميم الجرافيكي.
ثالثاً : حسن اختيار الألوان وتضافرها:
معروف فنيا أن الألوان الأساسية ثلاثة: الأحمر، الأصفر ، الأزرق، ومنها تأتي الألوان الفرعية، والألوان الرئيسية هذه تعد الألوان الأكثر صفاء، وقوة تلك الألوان الأساسية يبدو في حيويتها، فإذا كانت الفكرة هي عمل “لوجو” مؤثر وجاذب فأفضل الطرق استخدام تلك الألوان الرئيسية، ونستطيع التمييز بين أربعة تصانيف من الألوان هي:
1) الألوان المثيرة : كالأحمر، والأصفر، والبرتقالي، ومشتقاتها، وتلك الألوان خلقت لتعبر عن الانفعالات، كالغضب، والفوضى.والغيرة، والثورة، والوحشية، والحرب، والحب، والكره … الخ.
2) الألوان الفاترة: مثل والأزرق، والأخضر، والبنفسجي، ومشتقاتها والألوان الفاترة خلقت لتعبر عن الهدوء، والصفاء ، والثقة. واليقين.
3) الألوان المجردة المتناقضة ، كالأسود والأبيض، الأحمر والأزرق …ألخ.
4) الألوان المتشابهة، وهي الألوان المتماسة بشكل لطيف، كالبنفسجي والأزرق.
وهناك تصور عام يمكن الأخذ به والتفكير فيه عند اختيار الألوان وهو: ( عندما تفرغ من تصميمك أو خلال تصميمك له، دقق فيه كلوحة فنية متكاملة، إذا استطعت أن تسلط بصرك عليه لمدة 3 دقائق دون أن يزعجك أي لون ، فاختيارك للألوان مناسب، أما إذا شعرت بإزعاج فهناك مشكلة في اختيار الألوان)
رابعاً ترتيب العناصر وتوزيعها
يبقى أنه يجب عليك عليك ترتيب العناصر وتوزيعها بما يخدم توصيل الفكرة ونقل الرسالة ويكون ذلك حسب الفكرة المختارة للتصميم، ابدأ بهذا العنصر ورتب عليه باقي العناصر حسب الأهمية؛ لتكتمل عناصر التصميم الجرافيكي.

شاهد أيضاً

كيف تحذف نفسك من شبكة الانترنت ؟

ربما تحتاج لإزالة سجلك بالكامل من الانترنت ، أو تطمح أن تصبح يومًا ما سياسيًا ولا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *