الرئيسية / الطب/الصحة / الحمل والولادة / عيوب ومخاطر الولادة القيصرية
مخاطر ومشاكل الولادة القيصرية
مخاطر ومشاكل الولادة القيصرية

عيوب ومخاطر الولادة القيصرية

عيوب ومخاطر الولادة القيصرية

نسمع دائما عن الولادة القيصرية ولكن قد لا يعلم البعض هل هي صحية وآمنة علي الطفل والأم أم لا , فبصفه عامة الولادة القيصرية ما هي إلا عملية جراحية ومن المعروف أن جميع العمليات تكون لها بعض المخاطر , فالولادة القيصرية عبارة عن عملية جراحية تكون بمنطقة البطن والحوض وتتوقف أهميتها ووجوب اللجوء إليها علي قرار الطبيب المعالج .

أضرار الخضوع إلي عملية ولادة قيصرية :

  • شعور بالألم لفترة طويلة
    بعد التعرض للعملية الجراحية سيترتب علي هذا شعورك بالألم لفترة معينة وذلك بسبب الجراحة , كما ستشعرين بعدم الراحة وخصوصا بمنطقة البطن وقد يستمر هذا لفترة أسابيع بعد عملية الولادة حتى تشعري بالتحسن .
  • الإصابة بالعدوى بعد القيام بالجراحة القيصرية
    عند حدوث التمزق بالأغشية في الولادة القيصرية فيكون الرحم معرضا وبشكل كبير أن يصاب بالبكتريا وخصوصا التي تعيش بالمهبل , وهذه البكتريا من الممكن أن تنتشر بكل سهولة داخل الرحم , هذا وقد تلتهب بطانة الرحم جراء القيام بالعملية الجراحية تلك .
  • حدوث التهاب ببطانة الرحم
    أجريت بعض الدراسات بخصوص مشكلة التهاب بطانة الرحم , وكانت دائما ما تظهر أن نسبة 75 % دائما تكون بسبب الولادة القيصرية , ويمكن علاج هذه الالتهابات بمضادات حيوية ولكن في حالة الإصابة بعدوي خطيرة فقد ينتج عنها استئصال للرحم .
  • الإصابة بحمي النفاس
    يحدث تقريبا لنسبة 8 % من النساء بعد القيام بعملية الجراحة القيصرية بان يصابوا بعدوي تسمي حمي النفاس وتبدأ هذه ألعدوي غالبا إما بالرحم أو المهبل , ويمكن أن ينتشر بجميع أنحاء الجسم ولكن في هذه الحالة يسمي بالتعفن أو تسمم الدم , وفي الغالب يتم اكتشاف هذه ألعدوي بشكل مبكر ومعالجتها من خلال المضادات الحيوية .
  • حدوث نزيف بعد الجراحة
    هناك دائما نزيف في حالة الولادة الطبيعية ويكون بمقدار كوبين تقريبا , ولكن في حالة الولادة القيصرية فمقدار النزيف يكون حوالي أربعة أكواب حيث أن الرحم هو واحد من أكثر الامكان بالجسم التي تحتوي علي كمية كبيرة من الدم , وخلال العملية الجراحية يتم قطع بعض الأوعية الدموية , ولكن الأغلبية من النساء يمكنها التعامل مع هذا الأمر والبعض الآخر قد يتعرضوا إلي المضاعفات .
  • حدوث جروح
    قد يتطلب ببعض الأحيان أن يكون جرح الولادة القيصرية واسع بعض الشئ ولكن كون الطفل كبير نوعا ما , وهذا بالطبع يؤدي إلي حدوث تمزق بالشرايين والأوردة بجسم الأم وقد ينتج عن هذه التمزقات حدوث نزيف حاد وقد يصل الأمر لحلة وجوب عملية جراحية أخري .
  • استئصال الرحم بشكل كامل
    قد ينتج عن الولادة القيصرية أن يتم استئصال الرحم مباشرة بعد الانتهاء من الولادة القيصرية ويكون هذا عادة بسبب حدوث بعض المضاعفات كالنزيف الحاد أو غيرها من الأمور التي قد تضطر الطبيب أن يقوم بالاستئصال ولكن دائما ما يبذل الطبيب قصارى جهده لتفادي هذا الأمر .

شاهد أيضاً

مخاطر فقر دم الحوامل وكيفية الوقاية

بالرغم من أن فقر الدم هو المرض الأكثر انتشاراً بين الحوامل إلا أنه المرض الأكثر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *