فوائد الترمس

من مِنّا لا يحب الترمس ؟ او على الأقل يحب تناوله للتسلية أو اثناء مشاهدة التلفاز ؟ ، بالاضافة الى انه احد الأطعمة التى نحبها الا ان العلماء وجدو أن له العديد من الفوائد الطبية و الصحية ، فالترمس هو واحد من البقوليات الفولية ، و ينتشر بكثرة فى سوريا و مصر و الأردن ، و يتغذى عليها الانسان و الحيوانات أيضا ، و يتم نقعها فى الماء لعدة ساعات قبل تناولها ، حيث تنقسم الى
lupiniنوعين هما الترمس المر و الترمس الحلو ، و الترمس المر يحتوى على نسبة أكبر من القلويات الضارة ، لذلك يجب نقعة فى الماء لعدة ساعات حتى يتخلص من مرارته و سُميّته.

 

من المميز فى الترمس احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين ، حيث يدخل فى تركيب الترمس حوالى 35% من البروتين و 34% كربوهيدرات و نسبه قليلة من الدهون و حوالى 18% من الزيوت ، بالإضافة الى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف ، و بالتالى فهو طعام مناسب جدا لمرضى السكر حيث أن الألياف تُبطئ من عملية امتصاص السكر فتعمل على توفير الفرصة المناسبة للجسم لتنظيم مستوى السكر فى الدم ، كما أنها تقاوم الامساك و تقاوم ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم بل وتحمى من سرطان الأمعاء الغليظة.
و قد أثبتت بعض الدراسات الحديثة ان الترمس له تأثير يشبه مادة “السبارتئين” ، لذلك فالترمس له فوائد للقلب ، حيث يعمل على تقوية عضلة القلب ، و يقوم بشد الأعصاب و تقويتها ، بل أنه مدر للبول و يعمل على خفض نسبة الكوليسترول و يبعث على النشاط و الحيوية.

 

و من استخدامات الترمس أيضا انه مفيد فى عمليات الريجيم و التخلص من الوزن ، حيث ان تناول القليل منه قبل الوجبات الغذائية يعطى الشعور بالشبع و الامتلاء نتيجة وجود نسبه عالية من الألياف ، بل و الترمس مفيد جدا للبشرة ، حيث انه يعمل على تفتيح البشرة و تنظيفها و ذلك عند وضعه على الوجه بعد طحنه جيدا ، و الترمس أيضا مفيد فى حالات الصلح و الشعر القصير ، حيث أن ماء الترمس يعمل على اطالة الشعر و تقويته ، و ذلك بنقع فى الماء لبضع ساعات ثم غسل الشعر يوميا بماء الترمس و تركه ليجف و سوف تلاحظ النتيجة بعد شهر .

شاهد أيضاً

فوائد قشر القهوة

فوائد قشر القهوة لمشروب قشرة القهوة العديد من الفوائد التي تعمل على تخليص الجسم من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *