فوائد التمر

فوائد التمر

التمر هو احدي العناصر الأساسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها بالشرق الأوسط ضمن المأكولات المتوسطة , فهوي احدي أنواع الثمرات الحلوة من خلال شجرة النخيل كما أنها احد أقدم أنواع الفواكه المعروفة حول العالم , وهناك بعض الدلائل التي توضح بأن التمر تمت زراعته لأول مرة قبل 6000 قبل الميلاد .

يمكن إضافة التمر إلي النظام الغذائي بأكثر من طريقة كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو تقديمه بالأطباق الحلوة كالعك والحلويات , وبجانب كونه من الثمار اللذيذة فهو أيضا يحتوي علي العديد من البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والبوتاسيو والألياف الغذائية , كما أنة أيضا يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين A و B و C والكثير من المعادن المختلفة مثل النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والزنك , بجانب الخصائص المختلفة الاخري والتي احدها هي مضاد للعدوى وللنزيف والالتهابات .

فوائد تناول التمر بشكل منتظم :-

  • تعزيز الطاقة
    يعتبر التمر احدي الخيارات الجيدة بالنسبة لكل فرد في حالة طلب تعزيز للطاقة وامداداة سريعا بها فهوي يحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية مثل السكروز والجلوكوز , فهو يعمل علي توفير الطاقة بشكل فوري للجسم كلما كان الجسم بحاجة إليها لبذل مجهود ما هذا بالاضافه أن التمر يحتوي أيضا علي البوتاسيوم وهو احد المعادن التي تعمل علي تحويل السكر إلي طاقة ويحتاجها الجسم .
  • المعالجة عل حل مشكلة الإمساك
    يعمل التمر علي حل مشكلة الإمساك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة حيث يعتبر التمر كمادة ملينة لأنة يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف التي تقبل الذوبان مما يجعل حركة الأمعاء أسهل ليمر الطعام من خلالها بشكل سهل .
  • الحماية من الأنيميا
    يعتبر نقص مادة الحديد احدي أهم الأسباب التي تكون سببا لنقص مستوي الهيموجلوبين مما ينتج عنه بالنهاية فقر الدم , ولكن ومع وجود التمر فهو يعتبر عنصرا هاما لزيادة نسبة الحديد فهو يساعد علي إنتاج المزيد من الهيموجلوبين بشكل طبيعي , وكلما ارتفعت نسبة الهيموجلوبين بالدم كلما ساعد هذا في تقليل مشاعر التعب والخمول .
  • المحافظة علي الحمل بشكل صحي
    يحتوي التمر علي الكثير من العناصر الغذائية والتي تعتبر من أهم العناصر التي تحتاجها الأم خلال فترة الحمل , حيث يعمل علي المساعدة بتقوية عضلات الرحم ومن خلال دراسة تم تقديمها سابقا أوضحت أن الانتظام بتناول التمر يوميا يساعد علي الولادة طبيعية.
  • علاج مشكلة الصداع
    يعمل التمر علي المساعدة بالتخلص من مشكلة الصداع كما انه يعمل علي مساعدة الجسم بالتخلص من جميع السموم المتراكمة علي الكبد .
  • تحسين الأوعية الدموية والقلب
    يحتوي التمر علي مادة هي احدي مضادات تراكم الدهون , كما أنة يحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم وأخري عالية من البوتاسيوم والتي تعمل علي تنظيم ضربات القلب والمحافظة علي ضغط الدم بجانب الحد من خطر الإصابة بالساكتات الدماغية أو أي أمراض أخري .

شاهد أيضاً

فوائد قشر الليمون للبشرة

العديد من الناس يقومون برمي قشر الليمون بعد استخدام الليمون في السلطة او شرب عصيرها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *