فوائد الجزر

الجزر هو نبات جذري من الفصيلة الخيمية ، يستفاد من جذره الموجود في التربة ، وله عدة الوان كما ذكرنا من قبل ولكن كلما كان الجزر اكثر احمرارا دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج اليها الجسم يوميا .

طعم الجزر حلو ودافئ وممتع ، كما تعتبر اوراق الجزر غذاءً جيدًا للمواشي ، كذلك اوراق الجزر المغلية في الماء تفيد الكلى كثيرا ، يتوافر الجزر حاليًا طوال ايام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة

فوائد الجزر:

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.

وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد. وكان الطبيب الإغريقي “آرتيه” الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت أبحاث العلم الحديث لتؤكد صحة هذا الأمر.

تحسن الرؤية: 

من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.

 فوائد الجزر للبشرة:

تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.

فائدة الجزر للجنس:

يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب , ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.

فوائد الجزر للكبد:

أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.

فوائد الجزر علي مشاكل الجلد:

: احتواء الجزر علي نسبة عالية من فيتامين C والمواد المغذية الغنية الاخرى الموجودة في عصير الجزر تغذي بكفاءة كبيرة الجلد، كما انه يمنع جفاف الجلد والصدفية والعيوب الجلدية الاخرى.

فائدة الجزر للسرطان:

يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

فوائد الجزر علي صحة الكلي:

عصير الجزر مفيد كثيرا لتطهير وتصفية الكلي علي الرغم من ان نصح الخبراء الاشخاص الذين يعانون من فشل كلوي عدم شرب عصير الجزر..

 اضرار الجزر الصحية :

قد اظهرت الدراسات ان الجزر يحتوي علي الكثير من المبيدات، هذه المبيدات يمكن ان تسبب السرطان وايضا تتداخل مع الهرمونات في الجسم فمن الممكن ان تسبب مشاكل عصبية ، ومشاكل الانجاب ولذلك ننصح بالاعتدال في تناول الجزر، لهذا السبب يوصي  بشراء الجزر الكبير في كثير من الاحيان لانه يزرع عضويا ولا يكون من ضمن الجزر الذي يزرع بالمبيدات الحشرية، هناك القليل جدا من الاشخاص الذين لديهم حساسية ناحية الجزر ويظهر عليهم بعض الاعراض مثل الطفح الجلدي والاسهال والتورم ، فنجد هنا ان مسببات الحساسية الموجودة في الجزر هي تشبه التي توجد في الفراولة والمسكرات فالذين يعانون من الحساسية ناحية هذه الاشياء ينبغي اذا توخي الحذر من الجزر ايضا ، كما يجب الحذر في اعطاء الجزر للطفل المصاب بالاسهال.

شاهد أيضاً

فوائد عصير الليمون

لعصير الليمون العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان حيث تحتوي على مركبات تلعب دور فعال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *