الرئيسية / التغذية / فوائد الخضروات (الخضار) / فوائد الشمندر “البنجر” علاج و وقاية ومصدرك لسكر صحي
البنجر أو الشمندر Beet

فوائد الشمندر “البنجر” علاج و وقاية ومصدرك لسكر صحي

البنجر أو الشمندر Beet هو نبات خضري ينقسم إلي البنجر الأحمر و الأبيض، يعتبر مصدر السكر الثاني بعد قصب السكر، واستخدم في العصور القديمة كصبغة لإعطاء اللون الأحمر، وبالرغم من قيمته الغذائية العالية إلا أنه لا يحتوي علي كربوهيدرات كبيرة فقط 45سعر حراري فهو غذاء مثالي للراغبين في التخسيس والمواظبين علي الحميات المختلفة.

وتتركز السكريات في جذور البنجر أو الشمندر، ويحتوي علي فيتامينات أ، ب، سي، بالإضافة إلي مواد مطهرة والسكر، وهو أفضل صحياً من سكر القصب حيث أنه سريع الامتصاص ولا يسبب مشكلات في سكر الدم، كما أنه فعال في خفض ضغط الدم بتناوله بانتظام.

بداية تعارف الانسان عليه
لم يعرف الانسان القديم البنجر وظهر في أنحاء متفرقة من العالم دون معرفة اسم محدد له ولكن بنهاية الحرب العالمية الثانية تناقلته أوروبا عن روسيا التي كانت تستخدمه في شوربتها المفضلة، ثم نقل من أوروبا إلي أمريكا الشمالية والشرق الأوسط، ويزرع البنجر في الشتاء.

فوائد البنجر للضعف
يعتبر البنجر من الخضروات الهامة جداً لمرضي فقر الدم، حيث يعدل من مستوي الهيموجلوبين ويقلل من فقر الدم، كما أنه يتميز بوجود عدد كبير من الفيتامينات معاً وأهمها ب1 وب6 مما يحافظ علي معدل حرق الأطعمة، والبنجر من الخضروات التي تحتوي علي كمية حديد مناسبة للحفاظ علي صحة مرضي الأنيميا وفقر الدم.
وللبنجر أو الشمندر فوائد متعددة في تقليل العصبية الناتجة عن نقص الفيتامينات والتي تسبب خلل في الغدة الدرقية، كما أنه يساعد علي تنفس سليم لمساعدته الرئة علي استخلاص الاكسجين من الهواء.

البنجر وعلاج الإمساك
للبنجر تأثير كبير في تحسين الهضم ويسر عملية الإخراج، حيث يحارب الإمساك ويمنع الامساك المزمن من خلال المواظبة علي تناوله يومياً، كما أنه يحمي من الإصابة بالبواسير والتهابات المثانة.

البنجر والتجميل
الشمندر أو البنجر له دور فعال في الحفاظ علي شباب وحيوية البشرة بالرغم من احتوائه علي السكر، حيث يمنع تجاعيد البشرة عند استخدام شرائح منه علي بشرة الوجه وتركها لمدة ربع ساعة، كما أنه منظف ومضاد حيوي للشعر حيث يمكن تنظيف الشعر بمنقوع البنجر ثم شطفه بماء فاتر.
ولعلاج قشرة الشعر يمكن خلط منقوع البنجر مع الخل والزنجبيل لتدليك فروة الرأس يومياً لمنع ظهور الفطريات التي تسبب القشرة.

شاهد أيضاً

فوائد عصير الليمون

لعصير الليمون العديد من الفوائد الصحية لجسم الأنسان حيث تحتوي على مركبات تلعب دور فعال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *