الرئيسية / التغذية / فوائد الزيوت / فوائد زيت بذور الكتان
فوائد زيت بذور الكتان
فوائد زيت بذور الكتان

فوائد زيت بذور الكتان

يعد زيت بذور الكتان حاليا جزء هام في العديد من الأكلات , ولا قد لا يعلم البعض الفوائد الصحية له وذلك لاحتوائه علي اوميجا 3 بجانب مادة mucilage  ومادة lignans  هذا بالطبع بخلاف احتوائه علي فيتامين B ومعادن عديدة منها النحاس والفسفور والبروتين .

فوائد زيت بذور الكتان بالنسبة للإنسان :

  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب

حيث تحتوي علي مواد عديدة تساعد في عملية حماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض فباحتوائه علي عنصر اوميجا 3 يجعل القلب دائما يحافظ علي صحته كما أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي توضح قلة الإصابة بأمراض القلب لمستخدمين هذا النوع من الزيوت , كما انه يقي أيضا ضد الإصابة بتصلب الشرايين .

  • نسبة الكولسترول بالدم
    يساعد زيت بذور الكتان في تقليل نسبة الكولسترول الضارة بالدم , بجانب تقليل الإصابة بأمراض الكبد وذلك باستخدام من 2 إلي 4 ملاعق يوميا .
  • التخلص من الدهون وتقليل الوزن
    يحتوي زيت بذور الكتان علي مواد تقلل بشكل كبير من شهية الشخص وتجعله دائما يشعر بالشبع لأوقات أطول , هذا بجانب احتوائه علي عناصر أخري تعد أساسية في عملية خسارة الوزن الذائد .
  • خفض نسبة الإصابة بمرض السرطان
    أثبتت العديد من الدراسات بأن زيت بذور الكتان تقلل من ألعرضه بالإصابة بمرض سرطان الثدي , هذا بجانب إفادتها في الوقاية ضد العديد من أنواع السرطانات الاخري منها سرطان القولون وسرطان البروستاتا
  • الحفاظ علي نسبة السكر بالدم
    يساعد زيت بذور الكتان المصابين بمرضي السكر بشكل كبير حيث يقوم بالمحافظة علي نسبة السكر بالدم في حالتها الطبيعية لاحتوائه علي حمض الالفا لينيوليك , ومن الهام لدي مرضي السكر المحافظة علي نسبة السكر بدم لتجنب من الأمراض التي قد يصاحبها الارتفاع المفاجئ كالفشل الكلوي بجانب أمراض القلب المختلفة , ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول بزور الكتان بجانب علاج السكر وستلاحظ بنفسك ذلك مع قيامك بمراقبة مستوي السكر بشكل منتظم حتى لا تتعرض إلي نتيجة عكسية كانخفاض المستوي عن المعدل الطبيعي .
  • المساعدة بتحسين عملية الهضم
    تحتوي بذور الكتان علي ألياف عديدة ومنها الهامة بالنسبة لعمليات الهضم فهي تقوم بتسهيل عملية مرور الطعام بالأمعاء بجانب امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية أيضا , وتعتبر أيضا بذور الكتان من الأمور التي تساعد علي التخلص من الإمساك لهذا يجب تناول كمية كافية من الماء حتى لا يكون هناك تأثير عكسي .
  • التخلص من السموم الموجودة بالجسم
    تحتوي بذور الكتان علي ألياف تقوم بطرد السموم من الجسم بجانب احتوائه علي الحمض ألدهني اوميجا 3 والذي يساعد في عملية تنظيف للجسم من السموم أيضا والمحافظة علي الجهاز المناعي .
  • الحماية من مشاكل تساقط الشعر
    تساعد بذور الكتان علي التخلص من مشاكل تساقط الشعر لاحتوائه علي فيتامين E الذي يقوم بتغذية جذور الشعر والمحافظة علي فروه الرأس .

شاهد أيضاً

فوائد زيت الحلبة

منذ قدم الزمان وزيت الحلبة له الدور الفعال في علاج العديد من الأمراض والحالات الطبية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *