الرئيسية / الطب/الصحة / نصائح طبية / فوائد شرب الماء على المعدة الفارغة “الريق”
المياه علي الريق

فوائد شرب الماء على المعدة الفارغة “الريق”

تنتشر الشائعات حول شرب المياه بشكل خاص، وتتعارض النصائح بين خطورة شربها علي الريق “المعدة الفارغة”، وبين النصائح بتناول كوب أو كوبين من المياه، والبعض يرجح أن تكون المياه ساخنة لتقليل الوزن أو باردة لعلاج عدد من الأمراض.

ما الحقيقة وراء شرب المياه وكيفيتها خاصةً في الصباح الباكر، “البوابة العربية” ترصد فوائد وأضرار شرب الماء علي الريق:
شرب الماء صباحاً فائدة أم ضرر

يتعجب الأطباء من إصدار أحكام العامة حول شرب المياه، ويؤكدون أهمية شرب المياة علي الريق وفوائدها العظيمة، ويري بعض الأطباء ضرورة الحصول علي كوبين من الماء في الصباح علي الريق في حين يفضل الآخرون أربعة أكواب في موجات الحر.

ويري أطباء أن شرب أربعة أكواب من المياه صباحاً تنقي الجسم من السموم تماماً وتمنع تكون حصاوي الكلي والحالب ومشكلات احتباس البول.
الأمراض التي تعالجها المياة

لشرب المياة علي الريق فوائد كبيرة أهمها عملية التنظيف الكاملة التي تقوم بها في أعضاء الجسم من الكلي والكبد للمعدة، وهناك عدد كبير من الأمراض التي يمكن علاجه دون أي أدوية أو وصفات طبيعية سوي بشرب المياة علي الريق بكميات كبيرة ومنها الصداع، الغثيان، التهابات المفاصل، الدهون، زيادة كوليسترول الدم، البواسير، الكبد، مشكلات المسالك البولية، عدم انتظام ضربات القلب، مشكلات الدورة الشهرية للسيدات، والتهابات القصبة الهوائية بالإضافة إلي آلام العضلات.
المياه علي الريق والهضم
شرب المياة علي الريق في الصباح يؤدي إلي منع الإصابة بالحموضة وأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال كما أنه يقي من الإصابة بالدوسنتاريا وعصر الهضم، ويقلل من احتمالية الإصابة بارتفاع الضغط الدموي.
حينما يشرب الشخص في الصباح فإن الماء يعمل علي مساعدة الكبد والمعدة علي هضم الطعام بتفتيت الجزيئات الغير مهضومة ويتسبب في إبعاد جزيئات الطعام عن جدار المعدة، وهو ما يساهم في الوقاية من أمراض المعدة ويجدد خلاياها.

 

الماء وتقليل الوزن
يعد شرب كوبين من المائ الدافئ صباحاً سبباً قوياً في تقليل الوزن، حيث يمنع الشخص بعدها من تناول وجبة إفطار كبيرة فيضطر الشخص لأكل الطعام المغذي فقط، كما أن الماء الدافئ يساهم بقوة في إذابة الدهون داخل الجسم وتحت الجلد وبالتالي تقليل الوزن وتحسين شكل الجسم.

شاهد أيضاً

3 طرق للوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد

مع بداية انخفاض درجات الحرارة تزيد فرصة الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، ولكن هناك طرق يمكن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *