الرئيسية / التغذية / منتجات غذائية / فوائد نهملها فى الشيكولاتة

فوائد نهملها فى الشيكولاتة

الشيكولاته

 

فى المرة القادمة التى تأكل فيها قطعة من الشيكولاته ، ربما ليس عليك ان تشعر بالذنب الشديد . بالرغم من السمعة السيئة ان الشيكولاته تسبب زيادة الوزن لكن هناك عدد من الفوائد الصحية لها اضافة الى الطعم المميز.

 

chocتصنع الشيكولاته من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية ، و كان اول استخدامها لحضارة الاولميك فى امريكا . بعد اكتشاف الامريكيتين انتشرت الشيكولاته بشدة فى اوروبا و منها الى باقى الدول الاخرى ، منذ ذلك الحين اصبحت الشيكولاته احد المنتجات المشهورة فى حياتنا و التى يتناولها الملايين يوميا نظرا للطعم الغنى و الفريد الخاص بها.

 

لفترات طويلة كان يقال ان الشيكولاته هى شئ سئ لاحتوائها على الدهون ، بل و تم ربطها بالسمنة المفرطة و ارتفاع ضغط الدم و امراض القلب و السكر و غيرها ، لكن اظهرت الدراسات الحديثة عدم صدق كل ذلك ، فقد تبين عن طريق ابحاث تمت لمعرفة تأثير الشيكولاته على العمر و ضغط الدم و غيرها ، تبين ان للشيكولاته فوائد كثيرة فى تخفيض مستوى الكوليستيرول فى الدم ، بل و تقلل من خطر الاصابة بامراض القلب و تقلل نسب الاصابة بالسرطان.

 

choc3و الحقيقة ان الشيكولاته قد تمنع ايضا ضعف الذاكرة ، حيث قال باحثون فى هارفارد ان تناول كوبين من الشيكولاته الساخنة يوميا قد يساعد على ابقاء المخ فى حالة صحية بل و يمنع ضعف الذاكرة لدى كبار السن ، حيث تساعد الشيكولاته فى الحفاظ على جريان الدم فى المخ بشكل جيد . كما توصل باحثون كنديون الى ان الشيكولاته يمكنها ان تمنع الاصابة بالسكتات القلبية ، حيث قامو بدراسة شملت 44 الف شخص و وجدو ان من يتناول الشيكولاته تقل نسبه اصابتهم بالسكتة القلبية ب22 % ، كما وجدو ان من يعانى من السكتة القلبية و يتناول الشيكولاته فهو اقل 46% من الوفاة.

 

يجب التحذير ايضا من الشيكولاته ، فهى تحتوى على كمية عالية من السعرات الحرارية و كميات كبيرة من السكر ، لذلك اذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك او البقاء نحيفا فيجب عليك الحد من الافراط فى تناول الشيكولاته . كما تسبب الشيكولاته ايضا تسوس الاسنان و خصوصا لدى الأطفال ، كما قد يسبب الاسراف فيها فى هشاشة العظام و سهولة كسرها .

شاهد أيضاً

فوائد دبس الرمان

يحتوي دبس الرمان على العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية التي تعالج المشاكل الصحية التي يصاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *