الرئيسية / التغذية / فوائد الفواكة / فوائد واضرار التين الشوكي
التين الشوكي، البرشومي

فوائد واضرار التين الشوكي

هو نبات يختلف مسماه باختلاف الدولة من التين الشوكي في مصر و”البرشومي” في السعودية،و البلس او التينه في اليمن ، الصبار في سوريا و”الهندي” في ليبيا وتونس، و”كرموس” في الجزائر و”الزعبول” بالأمازيغية.

وبالرغم من اختلاف الاسم من دولة لأخري إلي أن جميع تلك الدول تشترك في حبها لذلك النبات المحبب إليهم، والتين الشوكي قبل عقود لم يكن يزرع في أياً من الدول العربية أو الدول الشرق اوسطية، حيث يزرع في الأماكن الجافة كأبرز نباتات الصحراء والتي يمكنها تحمل قلة المياه وزيادة درجة حرارة الجو.

ويعتبر التين الشوكي، أحد أفضل النباتات للجمال حيث يأكلها الجمل لأنها مشبعة بالمياه، كما أنها ثمار معمرة وتقع ضمن فئة الشوكيات، وبالرغم من ذلك فالجمال تأكلها دون مشكلات، وللتين الشوكي فوائد زراعية حيث تكون الثمار أسوار حول النباتات والمزروعات التي يحتاج الفلاح لحمايتها من باقي الحيوانات التي لا تستطيع أكل ثمار التين الشوكي.

والتين الشوكي نبات صيفي يظهر في شهري يوليو وأغسطس، وبدأت زراعته في جنوب أمريكا الشمالية ثم بدأت أوروبا في زراعته ثم وصل إلي إفريقيا والدول العربية، وتشتهر به الآن المملكة العربية السعودية واليمن، واللتان تقدمان أجود أنواع التين الشوكي أو البرشومي كما يطلق عليه هناك.

خصائص مميزة
للتين الشوكي خصائص مختلفة من حيث عملية التكاثر، حيث أنه لا يستخدم التلقيح كمعظم الفواكه، وإنما يتكاثر من خلال الألواح التي تدفن في الرمال وباستخدام البذور، وهو طويل الأمد حيث يلزم لظهور الثمار من عامين إلي ثلاثة أعوام لتصبح جاهزة للأكل.

استخداماته في الصناعة
بفضل تواجد التين الشوكي بشكل كبير في الدول العربية لجأت معظمها لاستخدامه في أستخدامات أخري منها عمل “المربي” في المغرب وهي نوع من المربات المنتشرة هناك، واستخراج الزيت من بذوره، كما أن ليبيا تستخدمه كمقسم لأحواض الزراعات وتحديد الحدود الجغرافية بين الجيران.

قدرته العلاجية
استخدم كأحد أشكال الطب البديل في علاج وقف النزيف وبخاصةً للسيدات بعد الولادة، كما أنه استخدم لعلاج الاسهال بسبب قدرته علي “مسك المعدة” كما أن له تأثير علي مرضي القولون ومشكلات الأمعاء المتعددة، كما كشفت الأبحاث عن أن ثمرة التين الشوكي يمكنها أن تساهم في علاج أمراض البروستاتا، ويعالج التين الشوكي، الربو باستخدام أزهاره مع العسل النحل.

التين الشوكي والرجيم
ثبت مؤخراً وجود علاقة قوية بين الرغبة في تقليل وزن الجسم وبين أكل التين الشوكي، حيث اتضح أن ثمار التين الشوكي لها دور كبير في هضم المواد الدهنية والطعام الدسم، حيث بالحصول علي واحدة من الفاكهة بعد الوجبات الدسمة يكون الانسان قد تخلص من معظم الدهون الضارة منها.

بذوره السوداء لمعدة سليمة
من الموروثات الشعبية في عدد من الدول العربية، اهمية مضغ البذور السوداء داخل ثمرة التين الشوكي للاستفادة منها بشكل كامل، وهو امر صحيح تماماً، حيث أن عدد من الدراسات أكدت وجود تأثير كبير لها في تنشيط المعدة وتنظيم الجهاز الهضمي بشكل لا يقارن.
ويساعد التين الشوكي علي خفض مستوي السكر في الدم بنسبة 20%، بسبب الألياف الغذائية التي تحسن من استجابة الجسم للأنسولين.

اضرار التين الشوكي
الاكثار منه يسبب الامساك.

شاهد أيضاً

فوائد ورق الزيتون

تحتوي اوراق الزيتون على العديد من العناصر والمركبات التي تدخل ضمن علاج العديد من الأمراض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *