الرئيسية / التغذية / فوائد الاعشاب / فوائد واضرار الحلبة

فوائد واضرار الحلبة

الحلبة ذلك المشروب الذي أعتاد عليه آباؤنا ويحجم عنه الآن أبناؤنا حيث يستعيضون عنه بالنسكافية واللاتية، متجاهلين فائدتها الغذائية الكبري، وفي هذا التقرير سنعيد تذكيركم بالفوائد الكبيرة للحلبة والتي كان يردد بعضها أجدادنا.

والحلبة نبات عشبي اعتاد العرب ودول شمال أفريقيا علي استغلاله بأقصي طاقتهم حيث يؤكل أخضر منبت، كما تستخدم بذوره في عمل مشروب كالشاي تماماً وهو الذي نعرفه جميعنا، وهي في الأصل نبته من شمال أفريقيا ثم انتشرت إلي جميع أنحاء العالم.
فوائد الحلبة:

استخدمها العرب قديماً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بدءاً بالإمساك والتهابات المعدة والاضطرابات الناشئة فيها، إلي جانب فقدان الشهية، كما ثبت فاعليه الحلبة الكبيرة في أمراض تصلب الشرايين، وارتفاع مستوي الدهون في الدم إلي جانب ارتفاع كوليسترول الدم.
كما تستخدم الحلبة للنساء في فترة النفاس للمساعدة علي زيادة إدرار اللبن، كما تستخدم لعلاج تقرحات الفم والدمامل والتهاب الأنسجة، كما أن لها مفعول قوي مع مرضي السعال المزمن وتشقق الشفتين، وتستخدم كمادات بعملها شاي أو عجين “مطحونة مع الماء” ووضعها علي الجلد لإزالة ألم العضلات، ورم العدد الليمفاوية، آلام النقرس وتقرحات الساق.

أثبت الأبحاث أن الحلبة مفيدة جداً لمرضي السكري، حيث أنها تخفض السكر في الدم بشكل كبير ويمكن تناول كوب من شاي الحلبة بعد الوجبات لتقليل امتصاص السكر في الدم لنوعي المرضي حيث تعمل علي تحفيز الأنسولين.
أضرار الحلبة:

استخدام مستخلصات الحلبة في المستحضرات العلاجية لوقت طويل ضار حيث ينتج عنه الإسهال واضطرابات المعدة كما تساعد استمرارية الحلبة علي تغير في رائحة البول والعرق، كما يمكن أن تسبب احتقان الأنف وتورم في الوجه.

ويراعي جيداً مرضي السكر توقيتات تناولهم للحلبة حيث تعمل علي خفض السكر في الدم وهو الذي يسبب تذبذب في مستوي السكر إن لم يكن السكر مرتفع بالفعل.

تمنع تماماً الحلبة للحوامل حيث أنها قد تسبب تقلصات الولادة المبكرة كما أن تناولها قبل الولادة بأيام بسيطة يمكن أن يسبب رائحة للأطفال غير محببة كما أنه قد يختلط الأمر بين رائحة الحلبة وبين مرض البول القيقبي للأطفال، كما تمنع الحلبة للأطفال حيث أكدت بعض التقارير أنها تصيبهم بفقدان الوعي، كما أن رائحتها النفاذة تسبب رائحة لجسم الأطفال لا تفارقهم.

وللكبار يجب مراعاة منع الحلبة مع أدوية خفض السكر حيث تزيد من نسبة انخفاض السكر في الدم، كما أنها تمنع تماماً مع أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين لأنها تزيد من السيولة.

شاهد أيضاً

فوائد اليانسون

  اليانسون عبارة عن نبات عشبي يستخدم في علاج العديد من الاعراض والحالات الصحية حيث ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *