الرئيسية / التغذية / فوائد الفواكة / فوائد واضرار المانجو
المانجو، عصير المانجو
المانجو، عصير المانجو

فوائد واضرار المانجو

مع ارتفاع درجة حرارة الجو، تلجأ معظم ربات البيوت إلي عمل العصائر الطبيعية وليس هناك أفضل من “عصير المانجو”، فهي الفاكهة المحببة للكبار والأطفال وعليها إجماع تقريباً.

ولكن هل يعلم عاشقوها أن لها فوائد متعددة وجميلة غير طعمها الرائع، إنها فاكهة الأمراء ليس لأنها مرتفعة السعر في بعض الدول ولكن لأنها وجبة غذائية متكاملة وصحية.

الفيتامينات الطبيعية في المانجو
ثمرة المانجو الواحدة تحتوي علي 70 سعر حراري، وهي منخفضة الطاقة، و17 كربوهيدرات، 0.5بروتين، 1.80 ألياف غذائية، 0.27 دهون فقط، أما الفيتامينات فهي تحتوي علي فيتامين E، C، A، K إلي جانب الفولات، النياسين، الريبوفلافين.
وتتميز المانجو باحتوائها علي بوتاسيوم، صوديوم، كالسيوم، نحاس، حديد بنسب كبيرة، ماغنيسيوم، زنك ومنجنيز، إلي جانب أنها خالية من الكوليسترول.

المانجو تعالج الأمراض

1- تفقد الوزن، حيث أن ثموة المانجو تحتوي علي 3 جرامات ألياف طبيعية بالإضافة إلي عدد من الفيتامينات منها ج إلي جانب الحديد وهي تعطي شعور بالشبع وهو ليس شبع مع ضعف وإنما شبع مع تغذية مناسبة للجسم، كما أن الألياف تعمل علي حرق الدهون بزيادة حرق السعرات الحرارية.

2- خفض كوليسترول الدم، وهي تساعد علي عملية الخفض بوجود فيتامين ج بكثرة مع الألياف الطبيعية، كما أن احتوائها علي البوتاسيوم يقلل من احتمالية ارتفاع ضغط الدم ويتحكم في ضربات القلب.

3- تحافظ علي نسبة السكر الصحيحة في الدم، حيث بالرغم من أنها تحتوي علي سكر الفاكهة بنسبة كبيرة، إلا أنها لا ترفع سكر الدم بسهولة، كما أن أوراقها لها فاعلية كبيرة في علاج مرض السكري، فتغلي أوراق المانجو مع مياة لمدة ربع ساعة ثم تصفي وتشرب في الصباح “علي الريق” وهو الأمر الذي يساعد الجسم علي إفراز الأنسولين بشكل أفضل.

4- علاج للحرارة، كما سبق فإن المانجو هي المفضلة في الصيف وليس السبب الوحيد هو طعمها الجميل والمنعش، وإنما أيضاً لأنها علاج لضربات الشمس، حيث أن شربها كعصير ولو بنسب قليلة يمكنه أن يساهم في تقليل تأثير الحرارة علي المخ، كما تمنع الإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن ضربات الشمس.

5- وقاية للعين وللحفاظ علي النظر، هل كنت تعتقد أن للمانجو أي علاقة بمستوي النظر؟ بالطبع لا، فالمانجو تحتوي علي فيتامين A بكثرة، حيث أن كوب من شرائح المانجو “ثمرة متوسطة” يمكنها أن تمد الجسم بربع حاجته من فيتامين A، وهو المسئول عن الحفاظ علي النظر ووقاية العين من الأمراض وتمنع الجفاف والعمي الليلي.

6- تقوي الذاكرة والمناعة، المانجو تحتوي علي حمض الجلوتامين وهو المسئول عن زيادة التركيز والذاكرة، لذا فإنها الفاكهة المناسبة للامتحانات، كما أنها تقوي المناعة لاحتوائها علي أنواع مختلفة من الفيتامينات والكاروتين وهو المسئول عن تقوية الجهاز المناعي.

7- الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، باحتوائه علي أنواع متعددة من مضادات الأكسدة وحمض الغال فهو يحمي من الإصابة بسرطانات القولون والثدي والدم وحتي سرطان البروستاتا.

 

أضرار المانجو

لا توجد اضرار في الحقيقة الا من بعض الثمار التي تصيبها الافات الزراعية و كذلك لا يتنصح بعصير المانجو لمن يعاني من الحصوات و كما ان الاكثار من اكل و شرب المانجو يعرض لارتفاع نسبة السكر في الدم و و ظهور طبقة دهنية و بعض البثور في جسمك

شاهد أيضاً

ظˆط±ظ‚_ط§ظ„ط²ظٹطھظˆظ†[1]

فوائد ورق الزيتون

تحتوي اوراق الزيتون على العديد من العناصر والمركبات التي تدخل ضمن علاج العديد من الأمراض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *