الرئيسية / التغذية / منتجات غذائية / فوائد واضرار النوتيلا nutella .. معشوقة الاطفال
النوتيلا - nutella

فوائد واضرار النوتيلا nutella .. معشوقة الاطفال

النوتيلا nutella هي تلك الشيكولاتة السائلة التي يحبها الجميع منذ ظهرت في الأسواق العربية، حيث أصبحت حديث الأطفال في دورهم ومدراسهم، وبالرغم مذاقها المميز إلا أنها مضرة بسبب احتوائها علي نسبة كبيرة من السكريات.

وتحتوي النوتيلا علي فوائد وأضرار متعددة شأنها شأن جميع المنتجات ويمكن تناولها مع الاحتياط بالحصول علي قدر مناسب منها، والنوتيلا أحد أهم الوجبات الخفيفة خاصةً باحتوائها علي البندق.

مميزات النوتيلا

ومن أهم مميزات النوتيلا هو احتوائها علي البندق والذي يحتوي علي نسبة دهون غير مشبعة ومفيدة للغاية، كما أن الشيكولاته نفسها تساعد علي تعزيز صحة القلب وتزود الجسم بعدد من المواد المغذية، كما تساعد الأطفال علي تناول كمية أكبر من الطعام

وتحتوي الملعقتين من النوتيلا علي جرامين من البروتين، ويمكن لتلك الكمية أن تمد جسم الانسان بـ 4% من احتياجاته من الكالسيوم والحديد، وهما معادن ذات أهمية قصوي لجسم الأنسان، منها تخليص الجسم من الأنيميا والوقاية منها، كما أن الكالسيوم هو المادة الأساسية لتقوية العظام والأسنان كما يعمل علي مساعدة الجسم علي امتصاص الحديد لذا فهو هام للمحافظة علي كرات الدم الحمراء صحية وقادرة علي توصيل الاكسجين للمخ.

تحتوي الشيكولاتة علي البندق، وهو الذي يمكنه في معلقتين منها أن يمد جسم الانسان بـ 5% من احتياجاته من الألياف، بنسبة 2.5 جرام وهي التي تساهم في تسهيل عمليات الاخراج والتخلص من الفضلات كما أن البندق يعمل علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار النوتيلا

من أهم أضرار شيكولاتة النوتيلا هو وجود نسبة كبيرة من السكريات والدهون داخلها، حتي أنها تمنع تماماً لمن يتبعون حميات غذائية، حيث تحتوي معلقتين كبيرتين منها علي 12 جرام من الدهون وهو ما يعادل 110 سعر حراري وهي عشر ما يمكن للفرد الذي يتبع نظام غذائي صحي الحصول عليه يومياً

أما من حيث نسبة السكريات المتواجدة به فهناك 21 جرام سكر في كل معلقتين.

الخلل الهرموني أبرز المساؤئ

تعتبر نسبة السكريات المرتفعة ضرر هين بالنسبة لوجود أبحاث ودراسات تؤكد حدوث خلل هرموني لأطفال داوموا علي تناولها، حيث أجريت دراسة علي أولاد من 15 إلي 18 سنة واتضح تأخر علامات البلوغ لديهم حيث يتأخرون في خشونة أصواتهم أو ظهور لحاهم وفي المقابل تظهر علامات من البلوغ الأنثوية في الملامح الجسدية أما الفتيات فقد أصيبوا بالبلوغ المبكر والسمنة.
وخلصت الدراسة إلي أن شيكولاتة النوتيلا تحتوي علي لبن الصويا وهو الغني بالهرمونات الأنثوية مما تعمل علي خلل بالهرمونات الطبيعية.

شاهد أيضاً

فوائد شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من أهم المصادر الغنية بالهيموغلوبين الذي يعمل محاربة فقر الدم ويحتوي شوربة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *